Close ad

أكلات تقليدية تزين مائدة المصريين في عيد الفطر

9-4-2024 | 12:32
أكلات تقليدية تزين مائدة المصريين في عيد الفطررنجة
إيمان محمد عباس

يُعد عيد الفطر مناسبة مباركة يحتفل بها المسلمون في شتى بقاع العالم، وتتميز مصر بتقاليدها العريقة التي تُضفي على هذا العيد نكهة خاصة، خاصةً فيما يتعلق بالمائدة المصرية.

موضوعات مقترحة

وهناك عادات غذائية يحرص عليها المصريون في عيد الفطر ومنها:

1- كعك العيد

والذي يعد رمز البهجة والتراث يتصدر كعك العيد قائمة الحلويات التي تُعد خصيصًا لهذه المناسبة، ويُعتبر تقليدًا متوارثًا يعود إلى العصور الفرعونية؛ حيث تتفنن ربات البيوت في صناعة الكعك والبسكويت، وتُقدم هذه الحلويات للضيوف وتُشارك في صباح العيد بعد صلاة العيد المبارك.

2- الطعمية والفسيخ

 نكهات تقليدية في المحافظات المختلفة، تبرز أطباق مثل الطعمية الساخنة والفسيخ كجزء من تقاليد العيد؛ حيث تُعد الطعمية وجبة شهيرة تُكسر بها الصيام بعد شهر رمضان، بينما يُعد الفسيخ وجبة رئيسية في أول أيام العيد، خاصة في محافظة دمياط حيث تُعتبر تقليدًا لكسر الصيام وتعويد المعدة على الأكل.

3- الكشري

وهي الأكلة الشعبية الأولى لا يُمكن إغفال الكشري، الأكلة الشعبية الأولى في مصر، التي تُعد من الأطباق الأساسية التي تميز العيد. تفتح مطاعم الكشري أبوابها مبكرًا في أول أيام العيد، لتقدم للزائرين وجبة تناسب أجواء الحدائق والمتنزهات.

4- الحلبة والترمس

فوائد صحية تُقدم الحلبة مع الترمس في عيد الفطر، وهي تُعرف بفوائدها الصحية مثل تنظيم السكر في الدم وتقوية جذور الشعر.

وعلى الرغم من التغيرات العصرية ، لا تزال الأسر المصرية تحافظ على تقاليد الأكل في عيد الفطر، مُعبرةً عن ثقافتها وتراثها الغني الذي يُعد جزءًا لا يتجزأ من الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: