Close ad

ستستمر سبع سنوات.. فرنسا ستطلق مهمة لاستكشاف الحيوانات البحرية

6-4-2024 | 13:26
ستستمر سبع سنوات فرنسا ستطلق مهمة لاستكشاف الحيوانات البحريةفرنسا ستطلق مهمة لاستكشاف مجين الحيوانات البحرية
أ ف ب

تُطلَق في يونيو مهمة واسعة لاستكشاف الحيوانات البحرية في فرنسا، وهي ثاني أكبر منطقة بحرية في العالم، بهدف جمع 4500 نوع ووضع تسلسل جيني لها للمساعدة في الأبحاث المرتبطة بالتنوع البيولوجي.

موضوعات مقترحة

يرمي هذا البرنامج الذي سيستمر سبع سنوات، إلى إنشاء أول "أطلس للجينومات البحرية" في إطار مشروع دولي لوضع تسلسل للتنوع البيولوجي، على ما أعلن الجمعة المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي (MNHN) المسؤول عن مشروع "دايف-سي" DIVE-Sea.

تطلَق الرحلة الاستكشافية الأولى في يونيو المقبل في محطة دينار البحرية (شمال غرب) بهدف جمع آلاف الكائنات الحية حقيقية النواة، أي تلك التي تحتوي خلاياها على نواة واحدة، باستثناء البكتيريا والعتائق (كائنات حية دقيقة أحادية الخلية).

ويستخرج الغواصون تحت الماء أنواعاً غير مرئية للعين المجردة، بحسب ما أوضحت قائدة المشروع لين لو غال.

قالت المتخصصة في الطحالب إن عمل البعثات يرمي إلى أخذ عينات لـ4500 نوع، أي "ثلث الأنواع البحرية التي تم تحديدها في مختلف أنحاء فرنسا طيلة قرون عدة من المراقبة".

بمجرد أخذ العينات، ستُرسَل إلى جينوسكوب إيفري في منطقة باريس، عبر سلسلة باردة جدا (-80 درجة)، حتى لا يتحلل الحمض النووي.

أكد رئيس المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي "جيل بلوك"، أن البيانات ستكون متاحة مجانا للباحثين، حتى يتمكنوا من "توثيق التنوع البيولوجي بشكل أفضل طالما أنها لا تزال موجودة، لأنّها هشة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة