Close ad

ثلاث شركات تتنافس لتصنيع مركبة لنقل رواد ناسا على سطح القمر

4-4-2024 | 13:33
ثلاث شركات تتنافس لتصنيع مركبة لنقل رواد ناسا على سطح القمرأرشيفية
أ ف ب

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ثلاث شركات أمريكية لتصنيع مركبة قادرة على تأمين نقليات روادها لدى وجودهم في القطب الجنوبي للقمر، حيث تسود ظروف قاسية.

موضوعات مقترحة

وتأهلت ثلاث شركات إلى المرحلة الثانية، هي "تِكسان إنتويتيف ماشينز" Texan Intuitive Machines و"فنتشوري أسترولاب" Venturi Astrolab في كاليفورنيا، و"لونار آوتبوست" Lunar Outpost في كولورادو.

وبعد مرحلة تصميم تبلغ مدتها عاماً واحداً، سيجري اختيار إحدى الشركات الثلاث فقط لإرسال مركبتها الجوالة إلى القمر، على الأقل لمهمة "أرتيميس 5".

وحُدّدَت نهاية العقد الجاري موعداً لتنفيذ هذه المهمة. أما "أرتيميس 3" التي ستكون أول رحلة مأهولة تنقل رواداً إلى القمر، فمن المقرر إطلاقها سنة 2026.

ويُفترض أن تكون هذه المركبة قادرة على نقل رائدَي فضاء، وتمكينهما من استكشاف مناطق أبعد بكثير ما يمكن استكشافه مشياً، وتتيح كذلك جمع العينات.

ومن المقرر أن تكون مجهزة بذراع آلية وأن تكون قادرة على نقل المعدات العلمية.

وستكون المركبة قادرة أيضاً على العمل بشكل مستقل عندما لا يكون رواد الفضاء موجودين، وهو ما يميّز "أرتيميس" عن حقبة برنامج "أبولو".

وتسعى ناسا من خلال "أرتيميس" إلى استكشاف القطب الجنوبي للقمر الذي لم يطأه أي إنسان من قبل، نظراً إلى كونه يحوي ماءً على شكل جليد.

واشترطت ناسا أن تكون الشركة الفائزة قادرة على توفير خدمة النقل لعشر سنوات، ربما عن طريق إرسال عدة مركبات جوالة على التوالي.

وأشارت ناسا إلى أن القيمة الإجمالية لمجمل العقود المتعلقة بتصنيع هذه المركبة ينبغي في النهاية ألا تتجاوز 4,6 مليار دولار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة