Close ad

تفاصيل التقدم بطلب للاعتراف بفلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة

3-4-2024 | 23:05
تفاصيل التقدم بطلب للاعتراف بفلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة السفير ماجد عبد الفتاح، سفير الجامعة العربية في الأمم المتحدة
محمد حشمت أبوالقاسم

قال السفير ماجد عبد الفتاح، سفير الجامعة العربية في الأمم المتحدة، إن الدولة الفلسطينية استوفت كل الشروط اللازمة للعضوية الكاملة بالأمم المتحدة، فهي دولة محبة للسلام، لا تعتدي على أحد، ودولة تقوم بكل واجباتها في الأمم المتحدة، ورأست الكثير من الآليات داخل العمل بالمنظمة، ترأست مجموعة الـ 77، وتقوم بجهد كبير جدا في الأنشطة التنموية والسياسية وغيرها.

موضوعات مقترحة

وأضاف  خلال لقاء ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، أنه جرى تقديم طلب بشأن عضوية فلسطين أمس بإعادة النظر في الطلب الذي سبق تقديمه في سنة 2011، والذي لم يتخذ مجلس الأمن قرارا فيه بسبب اعتراضات بعض الدول الأعضاء، واستئناف النظر في الموقف.

وأشار إلى أنه تم تقديم طلب مواز من 3 مجموعات إقليمية، من السعودية بصفتها رئيسة المجموعة العربية، ومن موريتانيا بصفتها رئيسة المجموعة الإسلامية، ومن أوغندا بصفتها رئيسة حركة عدم الانحياز، مرفق بها قائمة بـ 140 دولة اعترفت ثنائيا بدولة فلسطين المستقلة.

ولفت أن هذا يشكل ضغط على الجانب الأمريكي والبريطاني، خاصة أن الأخير غير مضمون تصويته لصالح أو امتناعه عن التصويت على مشروع القرار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة