Close ad

خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يدعون الدول الأعضاء إلى استخدام كل سلطاتهم لوقف الإبادة الجماعية بغزة

3-4-2024 | 21:16
خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يدعون الدول الأعضاء إلى استخدام كل سلطاتهم لوقف الإبادة الجماعية بغزةقطاع غزة
أ ش أ

أدان خبراء لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الدمار الشامل الذي لحق بمستشفى الشفاء بقطاع غزة وعمليات القتل التي تمت فيه بعد حصار دام أسبوعين. 

موضوعات مقترحة

وحث الخبراء، في بيان اليوم الأربعاء في جنيف، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على استخدام كل سلطاتها لوقف الإبادة الجماعية المستمرة هناك، واتخاذ إجراءات فورية لحماية وتعزيز واحترام الحق في الحياة والصحة والكرامة للمتضررين.

وقالت تلالينج موفوكينج المقررة الخاصة المعنية بحق الإنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة البدنية والعقلية، وفرانشيسكا ألبانيز المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في بيان لهما، إن العالم يشهد إبادة جماعية في قطاع غزة تبررها إسرائيل بادعائها أنها ملتزمة بقوانين الحرب .. وأشارا إلى الحصار الذي شهده مستشفى الشفاء بقطاع غزة واستمر أسبوعين وتم تدميره وقتل عدد من العاملين في مجال الصحة والمرضى.

وحث البيان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على تنفيذ جميع التدابير الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية الممكنة والعمليات القانونية من أجل وقف الرعب في غزة ولفتت الخبيرتان إلى انه لا يزال من غير الممكن توثيق حجم هذه الفظائع بشكل كامل بسبب حجمها وخطورتها كما أنها من الواضح أنها تمثل الهجوم الأكثر فظاعة على مستشفيات غزة.

وشدد البيان على أن محاصرة وتدمير مستشفى وقتل العاملين في المجال الصحي والمرضى والجرحى والأشخاص الذين يقومون بحمايتهم محظور بموجب القانون الدولي. 

وقالت الخبيرتان إن السماح بحدوث هذا العنف قد بعث برسالة واضحة إلى العالم والمجتمع الدولي مفادها أن سكان غزة لا يتوفر لهم الحق في الصحة والمحددات الصحية الحاسمة الكافية لوجودهم.

ولفت البيان إلى أن مستشفى الشفاء كان أكبر مزود للرعاية الصحية في غزة وكما ذكرت منظمة الصحة العالمية فإن تدميره يعني - نزع قلب النظام الصحي – وبتدميره فإن إسرائيل تمنع الرعاية الصحية عن من هم في أمس الحاجة إليها.

ودعت الخبيرتان، في بيانهما، الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية وتعزيز واحترام الحق في الحياة والصحة والكرامة للمتضررين في قطاع غزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة