Close ad

محمد مهنا: هناك من احترفوا "التمشيخ" ليراهم الناس أولياء

3-4-2024 | 16:46
محمد مهنا هناك من احترفوا  التمشيخ  ليراهم الناس أولياءمحمد مهنى بمملكة الدراويش: البعض احترف التمشيخ ليراهم الناس أولياء
سارة إمبابي

 قال الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إن عقول الناس على قدر زمانهم وبعض الناس احترفوا "التمشيخ"  ويتحدثون عن أمور تنطبق عن أشياء كثيرة ومعروفة فيراهم البعض أولياء.

موضوعات مقترحة
  
 وتابع في برنامج "مملكة الدراويش" أن الشطح يكون عندما يُكاشف الإنسان أو تلوح له أمور قد تذهب بعقله وهو طمس قد يجعل صاحبه يخرج عن حدود الشرع وهو معذور باتفاق العلماء.
 
وأكمل أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، أن  الغرب يرى أن كل ما يمكن إدراكه أو لمسه فهو علم وما دون ذلك فهو خرافة فأنكر ما فوق الحس وحكم بجهله على علم الآخرين.
 
 واختتم:" البسطاء من آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا الطيبين في مصر هم من أهل التصوّف "الدراويش" الذين يتقرّبون إلى الله بالإحسان".

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة