Close ad

أستاذ الشريعة والقانون: الأمة أصيبت في مقتل حينما غفلت عن التصوف بقيمه الأخلاقية المتعددة

3-4-2024 | 17:04
أستاذ الشريعة والقانون الأمة أصيبت في مقتل حينما غفلت عن التصوف بقيمه الأخلاقية المتعددةالدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر
سارة إمبابي

قال الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إن التصوف هو الأساس الذي قامت عليه هذه الأمة، وهو الذي صنع تاريخ الإسلام وحضارة الإسلام.

موضوعات مقترحة
 
وأضاف مهنا خلال لقائه ببرنامج "مملكة الدراويش" على قناة الحياة، أن إقامة دولة الإسلام كانت درسا، ولفت إلى أن إقامة دولة المسلمين في المدينة، سبقتها 13 سنة تصوف في مكة، ربى فيها الرسول الصحابة على اليقين والإيمان والصبر والحلم وتحمل الأذى دون انتقام وعلى المحبة والسلام، وباكتمال التربية كانت الهجرة إلى المدينة، هجرة بناء وتأسيس.
 
وتابع أن الأمة أُصيبت في مقتل حينما غفلت عن التصوف بقيمه الممثلة في المحبة والسلام والتسامح والتواضع والزهد والتعاطف والتراحم، مؤكدا أن  التصوف هو دعوة للحب الذي فقده الناس والصوفي يحب خلق الله لأنه يحب الله.

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة