Close ad

إصدار «الزراعة في كل مصر» يرصد أنشطة المديريات والطب البيطري بالمحافظات خلال أسبوع

3-4-2024 | 12:34
إصدار ;الزراعة في كل مصر; يرصد أنشطة المديريات والطب البيطري بالمحافظات خلال أسبوعمركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أ ش أ

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة العدد رقم ١٣٩ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٢٦ مارس الماضي وحتى ١ أبريل الحالي.

موضوعات مقترحة

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة أطلقت، بالاشتراك مع جمعية الخدمات للهيئة القبطية الإنجيلية، قافلة بيطرية مجانية وإرشادية بمركز أبوالنمرس، وتم عمل رش وعلاج ل2671 رأس ماشية، كما تم عقد ندوة إرشادية عن الأمراض المشتركة وأهمية التحصين، كما واصلت المديرية شن حملاتها الرقابية على الأسواق حيث تم ضبط 6 أطنان و655 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 42 ألفا و583 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، أول ندوة للنهوض بزراعة القطن استعدادا لموسم زراعة القطن 2024 / 2025، ونقل التوصيات الفنية المثلى للقطن مع إلقاء الضوء على جهود وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعي القطن.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، المرور الميداني على زراعات القمح والفحص والتوعية بالأمراض الفطرية وخاصة "الأصداء" وطرق المكافحة بنواحي مركز أشمون، كما تم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية بمركز قويسنا، والمرور على زراعات بنجر السكر، كما تم إزالة 19 حالة تعد على الأراضي الزراعية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الدقهلية، حملاتها الرقابية على محلات الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم والمطاعم، حيث تم تحرير 12 محضر ذبح خارج السلخانة، كما تم ضبط 30 كجم لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، قافلة بيطرية مجانية، بمركز و مدينة منيا القمح، حيث تم إجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار والرش لمكافحة الطفيليات الخارجية، كما شنت المديرية حملات على أسواق بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها حيث تم ضبط حوالي طن و48 كجم لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية ولحوم مصنعة وكبدة ودواجن مفروم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 188 ألفا و692 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وترقيم 8790 حيوانا.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، عددا من الأنشطة الإرشادية بإدارة خورشيد الزراعية، حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصولي القمح والبطاطس وفحص النباتات، كما تم المرور على الإدارة الزراعية بالعامرية والأقسام بداخلها، لمتابعة سير العمل، وتم أيضا المرور على زمام إدارة العامرية لمتابعة حالة الزراعات الشتوية.

بينما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة حصاد محصول بنجر السكر والمرور على زراعات القمح، كما أعلنت المديرية عن بدء اختيار الحقول التي سيتم زراعتها (أرز) لتسويتها بالليزر كخدمة إرشادية مجانية لمزارعي القطاع الزراعي ببورسعيد، وكذلك تم مرور لجنة المكافحة لمتابعة أعمال المكافحة الدورية بجنوب بورسعيد.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات القمح والبطاطس بنواحي المحافظة، كما تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات الزراعية، لمتابعة تنفيذ التكليفات وسير العمل، كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء، اجتماعا مع العاملين لمناقشة ما تم إنجازه من أعمال وبحث خطة العمل القادمة، كما تمت متابعة التجهيزات اللازمة لمدارس الإنتاج الحيواني والداجني واختيار المواقع الملائمة للتنفيذ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومركز بحوث الصحراء.

كما استقبلت الإدارة الزراعية بمدينة أبوزنيمة ألف شتلة من الزيتون وألف شتلة مانجو و500 شتلة ليمون و3 آلاف شتلة من الكازورينا، وتم توزيع الشتلات على المدارس والمساجد ومختلف الجهات الحكومية بالمدينة علاوة على زراعة الطريق.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم، حملاتها الرقابية على أسواق اللحوم، حيث تم تحرير أربعة محاضر ذبيح خارج المجازر ولحوم وأسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تشكيل لجان تحصين بقرى مراكز المحافظة وعقد الندوات الإرشادية للتوعية بأهمية التحصين بالحملات القومية ومدى الخسائر الاقتصادية لعدم الاستجابة للتحصين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية والترقيم والتسجيل.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية، لمتابعة خطة العمل، كما تم تفقد مراكز تجميع الألبان بمركز منفلوط ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأطلقت أيضا مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي أولى قوافل حملات الرعاية البيطرية، لتوعية المربين، كما تم تحصين 400 رأس أبقار و جاموس ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بالمجان.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الأقصر، اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية، لمناقشة سير العمل، وتنفيذ التكليفات، كما تم المرور على بعض الجمعيات الزراعية، لمتابعة عمليات صرف الأسمدة ومستلزمات الإنتاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: