Close ad

رئيسا أمريكا والصين يبحثان التعاون المحتمل والمسائل الخلافية

2-4-2024 | 22:21
رئيسا أمريكا والصين يبحثان التعاون المحتمل والمسائل الخلافيةبايدن
أ ش أ

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الصيني شي جين بينج، لمتابعة اجتماع الرئيسين في وودسايد في كاليفورنيا في شهر نوفمبر الماضي. 

موضوعات مقترحة

وجا في بيان على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، أن الرئيسين أجريا مناقشة صريحة وبناءة حول مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، بما في ذلك مجالات التعاون المحتمل والمسائل الخلافية. 

واستعرض الرئيسان المسائل الرئيسية التي تمت مناقشتها في قمة وودسايد وشجعا على إحراز تقدم بشأنها، بما في ذلك التعاون بشأن مكافحة المخدرات والتواصل العسكري- العسكري القائم والمحادثات الرامية إلى معالجة مخاطر الذكاء الاصطناعي والجهود المتواصلة بشأن تغير المناخ والتبادلات بين الشعوب.

وشدد الرئيس الأمريكي على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وعلى حكم القانون وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، كما أعرب عن مخاوفه إزاء دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وتأثيرها على أمن أوروبا ومنطقة عبر الأطلسي، وشدد كذلك على التزام الولايات المتحدة الدائم بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل.

وأعرب بايدن أيضا عن مخاوفه المتواصلة إزاء السياسات التجارية غير العادلة والممارسات الاقتصادية غير السوقية والتي تضر بالعاملين الأمريكيين وعائلاتهم.

وشدد أيضا على أن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب استخدام التكنولوجيات الأمريكية المتطورة بطريقة تقوض أمننا الوطني وبدون فرض قيود غير لازمة على التجارة والاستثمار.

ورحب الرئيسان بالجهود القائمة للمحافظة على خطوط الاتصال مفتوحة بين البلدين وإدارة العلاقة بمسؤولية من خلال الدبلوماسية رفيعة المستوى والمشاورات على مستوى العمل في الأسابيع والأشهر القادمة، بما في ذلك في خلال زيارتي وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت لويز يلين، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الصين عما قريب. 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة