Close ad

المفتي: الشرع الشريف حثنا على حفظ الإخوة الإنسانية

2-4-2024 | 20:32
المفتي الشرع الشريف حثنا على حفظ الإخوة الإنسانيةالدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية
محمد حشمت أبوالقاسم

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الشرع الشريف حثنا على حفظ الإخوة الانسانية، وإزالة ما يكدر صفوها، لافتا إلى أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالصلاح بين الإخوة فى القران الكريم: "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)". 

موضوعات مقترحة

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "حديث المفتي"، المذاع على منصات فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم،  بين لنا فضل الاصلاح بين الناس، او ذات البين، حيث قال: (ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة، قالوا: بلى. قال: صلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة) وفي رواية: (لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين).   

واضاف: "فساد ذات البين فيه مهلكة للمجتمع، وكان من هدى رسول الله صلى الله عليه  وسلم، كان صلح ذات البين، ونادى فى أصحابه لصلح أهل قباء. وكان سيدنا عمر بن الخطاب الخطاب رضي الله عنه يوصي من يوليه ويقول: (رُدُّوا الْخُصُومَ حَتَّى يَصْطَلِحُوا ، فَإِنَّ فَصْلَ الْقَضَاءِ يُورِثُ الضَّغَائِنَ بَيْنَ النَّاسِ)".

وأضاف: "والسلف رحمهم الله كانوا حريصين على هذا الخير ساعين فيه، يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: ما من خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة في إصلاح ذات البين، وكان الرجال العظام والمشايخ وأصحاب الجاه في السابق من أفراد كل قرية يندبون أنفسهم لهذا العمل ويعتبرونه من تمام الشرف والعز". 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة