Close ad

مؤلف مسلسل قلع الحجر: كتابة أبناء الصعيد للدراما مختلفة.. وقمولا رمز| خاص

2-4-2024 | 20:27
مؤلف مسلسل قلع الحجر كتابة أبناء الصعيد للدراما مختلفة وقمولا رمز| خاص مسلسل قلع الحجر
محمود الدسوقي

 قال السيناريست أحمد وفدي، إن كتابة أبناء الصعيد للدراما تختلف اختلافا  كليا حينما يكون الكاتب من موطنها، وعاش على مشاكل الصعيد في عاداتهم وتقاليدهم، مؤكدا أنه يطمح مثل كافة أبناء الصعيد في التخلص من العادات السيئة في عدم زواج بنات القبائل من أبناء القبائل الأخرى. 

موضوعات مقترحة

وأوضح أحمد وفدي، فى تصريحات خاصة لبوابة الأهرام، أن فكرة مسلسل قلع الحجر، فكرة كانت تراودني منذ 10 سنوات، والتساؤل الملح متى يتخلص الصعيد من عاداته السيئة؟ وبالفعل بدأت في الكتابة وبحثت عن شركة إنتاج لكن الكل خاف من المغامرة، خاصة أن القصة تتناول منع الزواج، مع كاتب جديد وسيناريو بلهجة ومصطلحات صعيدية، مضيفا أن المخرج حسني صالح، تحمس للفكرة، وكانت هنا نقطة فرحه لي حينما قرأ السيناريو، وقال لي أنت موهوب حقيقي، وقال لي أنا راهنت عليك.

 ويضيف أحمد وفدي، أنه رغم التطور والتقدم والازدهار الموجود داخل الصعيد، إلا أن البعض منهم يصمم على السير على التقاليد والعادات بعقلية متزمتة، وأتمنى أن تنتهي هذه الكذبة في رفض أبناء القبائل تزويج بناتهم من خارج القبيلة، مؤكدا أن قمولا رمز، وأنا أفتخر بأنني أنتمي إلى قرية الحرازات التي تتبع الوحدة المحلية لقرية القمولا بمركز نقادة جنوب محافظة قنا بصعيد مصر.

وأوضح أحمد وفدي أن قصة المسلسل ليس ما قيل إنها واقعية، فالقصة بفضل من الله هي من وحي خيالي وتدور أحداث هذه القصة في نجع قلعة الحجر وهذا اسم وهمي، ولكن العادات والتقاليد والأعراف في المسلسل حقيقة ولتطرق إلى ذكر نقادة فهذا لترويج الاسم وهي الأقرب لي كواحد من أبناء نقادة، كم تطرقت إلى ذكر كلمة قمولا، والمسلسل يناقش قضايا ومعالجة ميراث البنات وقضايا الثأر والتطرق إلى عنصرية القبائل، ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يزين العقول بالنور والثوابت الصحيحة بعيدا عن إرث معتقدات خاطئة.
وأضاف أن  قلع الحجر هو اسم مردد في الصعيد بقول الفلان زوج بنته لعائلة من الفلاحين، أو قبيلة أخرى، بمعنى قلع الحجر من مطرحه والمقصود بها ورث الأجداد في عادات وتقاليد محطوطة من قديم الزمان وكان صعبا على أحد قلع الحجر، والمسلسل يهدف إلى الانتباه إلى قول الله والقرآن الكريم وعلينا توحيد الصفوف وهدم عادات وتقاليد بين العائلات في عدم التفرقة في الزواج.

الجدير أن السيناريست أحمد وفدي، من أبناء مركز نقادة جنوب محافظة قنا، خريج كلية التجارة وعمره 38 سنة، ويعمل في شركة الكهرباء بالقاهرة، وقام بكتابة مسلسل قلع الحجر، بطولة محمد رياض، وعبد العزيز مخيون وآخرين، والتتر من قصائد الراحل عبد الرحمن الأبنودي، وإخراج حسني صالح. 


مسلسل قلع الحجرمسلسل قلع الحجر

مسلسل قلع الحجرمسلسل قلع الحجر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: