Close ad

10 نصائح غذائية للحفاظ على الصحة في عيد الفطر

2-4-2024 | 14:18
 نصائح غذائية للحفاظ على الصحة في عيد الفطر نصائح غذائية
أحمد حامد

تقدم الدكتورة منال عزالدين الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، عددًا من النصائح الغذائية للحفاظ على الصحة في عيد الفطر المبارك.

موضوعات مقترحة

هذه النصائح هي:

1- الاعتدال في الكميات المتناولة من الكحك والبسكويت والغريبة بحيث لا تزيد على 3-4 قطع في اليوم.

2- لا يجب تناول الكحك والبسكويت على معده خالية، حتى لا يرتفع مؤشر السكر في الجسم بشكل مفاجئ، ويفضل تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات كما لا يفضل التناول ليلا.

3- يراعى تناول المشروبات الصحية مثل الينسون والنعناع وعصير البرتقال والليمون والشاي الأخضر والكركديه والتمر هندي وتجنب شرب المياه الغازية لما تسببه من عسر هضم وارتفاع في مؤشر السكر في الجسم.

4- يقبل الكثيرون على تناول الأسماك المملحة خلال أيام العيد دون الأخذ في الاعتبار تأثيرها على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم نظرًا لارتفاع محتواها من الملح، كما أن بعض الأسماك المملحة مثل (الفسيخ) قد تسبب التسمم الغذائي لاحتوائها على أنواع خطيرة من البكتريا.  

5- ينصح بتجنب الفسيخ تماما وفى حالة تناول الرنجة ينصح بزيادة المتناول معها من الخضراوات الورقية والبصل والليمون ويمكن إضافة الطحينة لتقليل من تأثير الملح والاهتمام بشرب الماء والمشروبات الصحية السابق ذكرها.

6- لا مانع من تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار.

7- الاهتمام بتناول فاكهة الموسم وشرب الماء.

8- يجب تناول الطعام ببطء وعدم النوم بعد تناول الأكل مباشرة.

9- ممارسة الرياضة قدر الإمكان لمده نصف ساعة في اليوم.

10- يجب الأخذ في الاعتبار أن زيادة المتناول من حلوى عيد الفطر تودي إلى السمنة وتراكم دهون الكبد وزيادة الدهون في الدم مما يوثر سلبا على صحة القلب والشرايين لذلك يجب مراعاة الكميات المتناولة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة