Close ad

"في بلاط صاحبة الجلالة".. كتاب جديد لطايع الديب عن كواليس صحافة التسعينيات

1-4-2024 | 16:55
 في بلاط صاحبة الجلالة  كتاب جديد لطايع الديب عن كواليس صحافة التسعينياتكتاب جديد لطايع الديب
مصطفى طاهر

يصدر للكاتب الصحفي طايع الديب، كتاب جديد بعنوان "على بلاط صاحبة الجلالة: ربع قرن في كواليس الصحافة المصرية". يتناول الكتاب رحلة مؤلفه كمحرر، ثم مدير تحرير، في مطبوعات وصحف عربية ومصرية متعددة، منها مجلة "الوطن العربي" في باريس، وصحيفة "الحياة" اللندنية، و"كلام الناس" و"القاهرة" "الدستور" و"الأهالي" و"الوطن"، وغيرها.

موضوعات مقترحة

يقول طايع الديب، إن الكتاب الذي يصدر عن دار "إنسان للطبع والنشر" في القاهرة، هو بمثابة شهادة حية على صحافة التسعينيات في مصر، مشيرا إلى أن الكتاب لا يكتسب أهميته من شخص الكاتب، بل من تجاربه وحكاياته مع صحافيين كبار، مثل وليد أبو ظهر وصلاح عيسى وسمير رجب وإبراهيم عيسى ومجدي الجلاد، وسواهم.

يضيف الديب أنه سيكشف أسرار جيل كامل من الصحافيين المصريين الذين عمل معهم، ليس أسرارهم الشخصية، بل خفايا "تجارب صحافية" كبرى، باتت أشبه بمدارس في التحرير والإخراج، مثل "الدستور".

يُذكر أن الديب، وهو عضو اتحاد كُتّاب مصر، بدأ رحلته مع الصحافة عام 1999، وأصدر من قبل كتابيّن. الأول بعنوان "جمهورية الضحك الأولى: سيرة التنكيت السياسي في مصر"، الصادر عام 2019، والذي يجري ترجمته للإنجليزية حاليا في جامعة ولاية نيوهامبشير، ويترجمه د. شرف عكاشة. 

أمّا الكتاب الثاني، فهو "الكروان الممنوع" عن قصة الشيخ عنتر مسلّم، القارئ الذي اشتهر في ثمانينيات القرن الماضي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة