Close ad

تعرف عليها.. ممنوعات في أول أيام العيد ونصائح بعد الانتهاء من شهر الصيام

9-4-2024 | 11:50
تعرف عليها ممنوعات في أول أيام العيد ونصائح بعد الانتهاء من شهر الصيامممنوعات في عيد الفطر
همس عادل

خلال شهر رمضان ونظرًا لقلة عدد مرات تناول الطعام في اليوم يعتاد الصائمون في شهر رمضان على نمط غذائي معين، لا يتناولون خلاله الطعام والشراب طوال اليوم لمدة شهر كامل، فتتباطأ عملية التمثيل الغذائي للجسم، وعند العودة إلى النمط الغذائي السابق لرمضان خلال الأيام الأولى من العيد، ينخرط بعض الأشخاص في عدد من العادات الغذائية والصحية الخاطئة التي تضر بصحتهم مع مجموعة مغرية من الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية والشوكولاتة والحلويات السكرية.

موضوعات مقترحة

أكد استشاري التغذية الدكتور أحمد دياب أن عدم اتباع نظام غذائي الصحيح خلال عيد الفطر يمكن أن يعني زيادة الوزن بسرعة، والشعور بعدم الراحة في البطن، والتعرض لارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم، لذا من الجيد مراقبة الأطعمة التي نقدمها خلال زيارات العطلات وعدم المبالغة فيها، والسعي إلى اتباع نظام غذائي شامل ومعقول.

وشدد دياب على التفكير في العيد باعتباره فترة انتقالية للعودة إلى روتين تناول الطعام قبل شهر رمضان ، والبدء بتناول طعام خفيف ثم بزيادة استهلاكك الطعان تدريجيًا مقارنة باليوم الأول، ثم الانتقال في النهاية إلى روتين الأكل الطبيعي بحلول اليوم الثالث.

عادات غذائية وصحية خاطئة يجب تجنبها خلال العيد

-الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاتة من أسوأ العادات الغذائية المرتكبة في العيد، مما يؤدي إلى اضطراب المعدة وارتفاع الوزن واحتمال الإصابة بمرض السكري.

-بعد الاعتياد على صيام شهر رمضان، يهمل الكثير منا وجبة الإفطار دون أن يدرك أهميتها، وهذا ربما يزيد من الشعور بالخمول مع مرور الوقت خلال اليوم
الإفراط في شرب المشروبات الغازية والقهوة.

-الإكثار من تناول الأطعمة المقلية والمشوية وخاصة الوجبات السريعة من المطاعم يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

-إهمال تنظيف الأسنان هو أهم خطوة لنظافة الفم، وقد يهمل البعض منا هذه الخطوة بعد تناول الطعام والحلويات، مما يسبب الضرر للثة والأسنان.

-تكثر قبلات العيد بين الناس، لذا يفضل الابتعاد عن هذه العادة والحفاظ على التباعد الاجتماعي، خاصة مع ما يعانيه العالم من انتشار وباء "كورونا".

-تناول الطعام في وقت متأخر، مما يؤدي إلى صعوبة في النوم، وعدم هضمه بعد.

-عدم شرب كمية كافية من الماء، خاصة في الأجواء الحارة، مما يؤدي إلى الصداع الشديد والجفاف.

-يهمل بعض الناس ممارسة الرياضة خلال العطلة. للرياضة فوائد عديدة لجميع أعضاء الجسم ولا يقتصر تأثيرها على إنقاص الوزن، فهي مفيدة للوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتقوية عضلات الجسم وتحسين الحالة النفسية.

-يتعرض الأطفال الصغار لأشعة الشمس لساعات طويلة أثناء اللعب، مما يعرضهم لخطر الإصابة بضربة شمس أو الجفاف.

 نصائح واجب اتباعها بعد انتهاء شهر الصيام 

1- تناول إفطار خفيف في أول أيام العيد

دائمًا ما يكون أول إفطار بعد صلاة العيد ممتع جدًا، ولكن قد تسبب في الكثير من المشاكل الصحية التي ربما تصيب الجهاز الهضمي، فينصح بتناول وجبة إفطار خفيفة وصحية.

2- تقليل الحصص أثناء الزيارات

تتعدد زيارات الأعياد للأهل والأصحاب والأقارب ولا تخلو أي من هذة الزيارات من الكعك المحلى والعصائر، ولتجنب المبالغة في تناولها هذة الكمية الكبيرة من السكريات، يفضل تناول صنف واحد محلى والامتناع عن الأخرين  وذلك إلى جانب مراقبة كمية الشاي أو القهوة التي تحتسيها.

3- زيادة استهلاك المياه

نظرًا لأننا نشرب كمية أقل من الماء خلال شهر رمضان، فمن الجيد تعويض ذلك عن طريق تناول حوالي 2 إلى 2.5 لتر من السوائل يوميًا للمساعدة في الحفاظ على مستويات السوائل لديك مرتفعة وتنشيط عملية التمثيل الغذائي.

4- ممارسة الرياضة

بعد شهر رمضان وتناول الطعام بكميات مضاعفة على الإفطار، من الجيد زيادة النشاط البدني بعد قسطًا كبيرًا من الراحة خلال شهر الصيام ويمكن القيام بذلك من خلال استخدام السلالم أثناء الزيارات بدلاً من المصاعد أو المشي لمسافات قصيرة بدلاً من السيارة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة