Close ad

علي جمعة: ليس كل تحديث بدعة ما دام من الإسلام | فيديو

1-4-2024 | 15:39
علي جمعة ليس كل تحديث بدعة ما دام من الإسلام | فيديو الدكتورعلي جمعة
همس عادل

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أرشدنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، إلى هوية الإسلام، والتي تتمثل في أركانه، وأجمعت عليه الأمة في النص الشرعي، فعلى سبيل المثال فقد أجمعت الأمة على أن الخمر والظلم حرام. 

موضوعات مقترحة

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الإثنين: "النص شيء والإجماع شيء، فالإجماع ينقل المسألة من الظنية إلى القطعية، فيمثل هوية الإسلام، ورسول الله حذرنا من أن نغير هوية الإسلام، ولكنه كان يعلم بما علمه له ربنا أن الأشياء تتغير والأزمان تتغير، وأرشدنا أن نحافظ على الإسلام، ويعلم أن الإسلام سينشر في كل الإرض، فقال لنا كلامًا بليغًا، قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)".   

 وأضاف: "الإسلام زى ما ربنا أنزله يبقى زي ما هو ويجوز أن نحدث شيئًا منه، ولكن حدوث شيء ليس من الإسلام ونصوصه يعتبر بدعة، وهذا ما حذرنا منه رسول الله، وقال كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار".  

واستكمل: "ليس كل تحديث يعتبر بدعة، ما دام من الإسلام، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلى بالناس، وبعد السلام، قال: من قال شيئًا بعد الرفع من الركوع، فإنه لم يقل إلا خيرًا، قال ماذا قلت، قال: ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكًا يبتدرونها أيهم يكتبها أول" رواه البخارى. 

وتابع: "النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال يومًا بعد صلاة الصبح لبلال بن رباح: "حدِّثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني قد سمعت الليلة خشفة نعليك (صوت نعليك) بين يدي في الجنة، فقال هذا الصحابي الجليل: ما عملت عملا أرجى من أني لم أتطهر طهورًا تامًا في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت لربي ما كتب لي أن أصلي". 

برنامج "نور الدين"، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم.


هوية الإسلام.. وتغير الزمان حديث هام عن ركن الأحاديث ومعنى البدعة في الدين مع الدكتور علي جمعة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة