Close ad

"الرعاية الصحية": نستهدف وضع خارطة لفرص الاستثمار بداخل ومحيط المنشآت التابعة للهيئة

1-4-2024 | 13:43
 الرعاية الصحية  نستهدف وضع خارطة لفرص الاستثمار بداخل ومحيط المنشآت التابعة للهيئةرئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور أحمد السبكي
عبد الله الصبيحي

قال رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور أحمد السبكي إننا نستهدف وضع خارطة للفرص المحددة للاستثمار في داخل ومحيط المنشآت الصحية التابعة للهيئة وفقًا لمستويات مختلفة، بالإضافة إلى إستراتيجية لنوعية المشروعات وأقوى العلامات التجارية المتاح مشاركتها، وذلك بناءً على تحليل السوق العالمية والمصرية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان للاجتماع الدوري للجنة العليا لتنمية الموارد الذاتية للهيئة والتي تهدف إلى تطوير آليات جديدة لتنمية الإيرادات الذاتية، واستكشاف فرص جديدة لتنويع مصادر الدخل للهيئة بما يسهم في تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية لتحقيق استدامة وتطوير النظام الصحي بمصر.

واطلع رئيس الهيئة على نتائج أعمال اللجنة وما حققته من إنجازات ومستهدفات خلال الأيام الماضية، واستمع لشرح مفصل حول مقترح مشروع جديد لتطوير موارد الهيئة بما في ذلك المساحات المتاحة للاستثمار داخل ومحيط كل منشأة صحية تابعة للهيئة في محافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل (بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، وأسوان والسويس)، والمواقع الجاذبة التي يمكن استغلالها، والمتطلبات الواجب توافرها للبدء في تنفيذ المشروعات، وفرص مشاركة القطاع الخاص، ونماذج العمل المتنوعة للمشروعات.

واستعرض الاجتماع بعض المشروعات والأفكار المبتكرة المقترح تنفيذها وأهمها "تدريب غير الإلزامي الطبي وغير الطبي، والرعاية الطبية المنزلية، والمعامل الطبية، والصيدليات التجارية، وآلة بيع الأدوية الصيدلية والمخازن الطبية والبنوك الإلكترونية" وغيرها من المشروعات المتنوعة والمتعددة.

وأكد الدكتور أحمد السبكي أهمية استهداف تنفيذ المشروعات والأفكار المبتكرة وفق نماذج عمل متنوعة لاستحداث موارد وخدمات جديدة مطلوبة لمتلقي ومقدمي الخدمة وزيادة مدى رضائهما.

ووجه بوضع خطط العمل المتكاملة والزمنية للمشروعات المقترحة وإجراء الدراسات القانونية والاقتصادية الدقيقة للمشروعات وفقًا لنماذج العمل المتنوعة، مؤكدًا أهمية الاستفادة من التجارب والممارسات الناجحة في مشروعات مماثلة لكبرى الجهات لزيادة الكفاءة وضمان تحقيق الأهداف. 

وأوضح أهمية تنمية الموارد الذاتية لهيئة الرعاية الصحية مما يسهم في التطوير والتحسين المستمرين في جودة الخدمات الصحية، وتحقيق الكفاءة والفاعلية وتشجيع التميز والابتكار.

وأشار إلى أن لجنة تنمية الموارد تضم خبرات وكفاءات وعناصر متميزة قادرة على إحداث الفارق في العمل والتحرك الاستراتيجي على المستويين الوطني والعالمي، منوها بأن هيئة الرعاية الصحية تسعى لصياغة أجندة تضمن إحداث تطور وتحول مستدام يقوم على نماذج جديدة للنمو والتنمية، كما تضمن الاستمرار بقوة وفاعلية استكمالًا لإنجازات هيئة الرعاية، وتحقيق نجاحات جديدة تعزز الوصول لأهداف التنمية المستدامة 2030.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: