Close ad

حرفة التلّي الإماراتية بين جهود تخليدها والخوف من اندثارها | صور

1-4-2024 | 13:01
حرفة التلّي الإماراتية بين جهود تخليدها والخوف من اندثارها | صورحرفة التلّي الإماراتية
أ ف ب

بأنامل مصبوغة بالحنّاء، تجدل الإماراتية مريم الكلباني خيوطًا مختلفة لتصنع تصميمًا فريدًا تُزيَّن به الملابس، أمام عيون شابة ترغب في تعلّم حرفة "التلي" التقليدية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

موضوعات مقترحة

والتلي حرفة نسيج يدوي قديمة تمارسها الإماراتيات لإنتاج أشرطة مجدّلة ملوّنة ولامعة، تتمّ حياكتها على ياقات الأثواب التقليدية وأطراف الأكمام والسراويل النسائية. ومع مرور الزمن باتت تُطرّز على منتجات أخرى مثل الحقائب.

#|#

وتقول مريم التي تدرّب تلميذات وطالبات منذ 15 سنة، لوكالة فرانس برس إن "الهدف من ذلك إحياء التراث للجيل المقبل"، معتبرةً "أنها حرفة أجدادنا وأهلنا، فإذا لم نبادر ونعرفهنّ (الشابات) عليها ستندثر".

في أحد أكشاك "مهرجان الحرف والصناعات التقليدية" في منطقة العين في إمارة أبوظبي، تراقب طالبة المحاسبة ريم الكتبي (23 عامًا) يدَي الحرفيّة السبعينية وهي تنسج على مخدّة مدوّرة تسمّى "موسدة" مثبّتة أمامها على حامل معدني، خيوطًا، أحدها فضيّ اللون.

وتشرح مريم التي ترتدي عباءةً سوداء وبرقعًا ذهبيًّا تقليديًا، أن التعليم "يكون نظريًا في البداية وبعدها سمعيًا ثمّ لمسيًّا".

تحاول ريم أن تحفظ الخطوات التي تعدّدها المدرّبة لتعيدها بدورها وتؤكد أنها بدأت تتعلّم العام الماضي لتصنع تصاميم لنفسها، لكنها تتوقف في فترة الدراسة.

ولا توجد معلومات دقيقة حول الفترة الزمنية التي نشأت خلالها الحرفة.


حرفة التلّي الإماراتية

ويؤكد خبير التراث الثقافي في معهد الشارقة للتراث في الإمارات محمد حسن عبد الحافظ لفرانس برس أن "هناك في مجال التراث الثقافي غير المادي صعوبة كبيرة في تحديد تاريخ العنصر أو متى بدأ تاريخيًا بالضبط".

لكنّه أشار إلى أن ضمن شروط تسجيل الحرفة على لائحة اليونسكو أن تكون تناقلتها أجيال متعددة "أقلّه من الأجداد وصولًا إلى الأحفاد".


حرفة التلّي الإماراتية
 
حرفة التلّي الإماراتية

حرفة التلّي الإماراتية

حرفة التلّي الإماراتية
#
حرفة التلّي الإماراتية

حرفة التلّي الإماراتية
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة