Close ad

جيش مصري قادر.. أربع غواصات وحاملتا مروحيات ولنشات شبحية.. تسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسي

1-4-2024 | 14:14
جيش مصري قادر أربع غواصات وحاملتا مروحيات ولنشات شبحية تسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسيتسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسي
مها سالم

جيش مصري "قادر" كان أحد أهم الأهداف الإستراتيجية منذ اللحظة الأولى من تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم منذ عشر سنوات، فأخذ على عاتقه، تحقيق طفرة نوعية حقيقية للقوات المسلحة والجيش المصري في مجالات التسليح والتدريب والتكنولوجيا، والتصنيع للجيش المصري، فقد اعتمدت القيادة السياسية على خطط رائدة لإقامة قواعد وطنية، وتوطين الصناعات العسكرية مع كبرى شركات التسليح العالمية، وصولًا إلى نجاح مصر في تنظيم أكبر معرض للسلاح نجح في عقد ثلاثة دورات؛ وهو الأول في تاريخ مصر، وفي إفريقيا لتكون محط أنظار العديد من دول العالم في هذا المجال.

موضوعات مقترحة

رؤية شهدنا مدي أهميتها واستشراف الرئيس للتحديات قبل حدوثها، عقب اندلاع تحديات عسكرية إقليمية ودولية بعضها علي حدودنا الشمالية الشرقية في غزة والآخر في أقصي الجنوب في السودان والثالث في الغرب علي حدودنا المتاخمة مع ليبيا، تحديات كانت كفيلة بتهديد أمن مصر القومي لولا وجود دولة قوية لها درع وسيف يحميها ويؤمن مقدراتها، يظهر الحرص في تميز التسليح فى الجيش المصري فى السنوات الأخيرة، على الاعتماد على أسلحة تتماشى مع التحديات التي فرضتها الظروف فى ظل التطورات الإقليمية، وكذلك تطلعات مصر فى تنمية وحماية مواردها الاقتصادية، حيث كانت خطة التسليح تتماشى مع رؤية الدولة الشاملة فى تأمين وحماية مصالح مصر، وحماية حقوقها السيادية، وكذلك التعامل مع المستجدات فيما يخص العمليات الإرهابية، وعلى مستوى تسليح الفرد المقاتل لمواجهة كافة العدائيات المحتملة.

ففى مجال دعم القوات البحرية تم تزويد البحرية المصرية بفرقاطات إيطالية من طراز  "فريم بيرجاميني" لدعم أسطول الفرقاطات المصرية فى البحرين الأبيض والأحمر.

 الفرقاطة "برنيس" من طراز (فریم بيرجامیني):

تم بناؤها وفقًا لأحدث النظم العالمية في منظومات التسليح والكفاءة القتالية، وهي من منظومات التسليح الحديثة التي تستطيع تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، حيث تتميز بالقدرة على الإبحار لمسافة (٦٠٠٠) ميل بحري.

- الفرقاطة "الجلالة" من طراز (فریم بيرجامیني)

تتميز الفرقاطة متعددة المهام بالقدرة على الإبحار لمسافة (٦٠٠٠) ميل بحري، وتتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التي تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر وقت السلم والحرب؛ مما يجعلها بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية ودعم قدرتها على تأمين الحدود وخطوط الملاحة البحرية ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية، وتأمين مصادر الثروات الطبيعية المختلفة للدولة بالبحرين المتوسط والأحمر.

- الميسترال أنور السادات وجمال عبد الناصر: تسلمت مصر حاملتى المروحيات من نوع الميسترال من فرنسا وأطلق عليهما أسماء الزعماء جمال عبد الناصر، وأنور السادات، حيث تم تسليحهما بعدة قطع حديثة للطائرات التى تتناسب مع طبيعة المهام الموكلة لطاقم عمل الميسترال.

يبلغ طول كل منهما ١٩٩ مترًا، والعرض ٣٢ مترًا، والسرعة ١٨,٥ عقدة، والغاطس ٦,٥ متر، وارتفاع السفينة ٥٨ مترًا، ومدى الإبحار ٣٠ يومًا بمدى ١٠٠٠٠ ميل "١٨٠٠٠ كم" بسرعة ١٥ عقدة، يمكن البقاء بالبحر حتى ٧٠ يومًا بالإبحار باستخدام السرعات المحدودة، مع إمكانية تزويد الطائرات "الهل" المحمولة بالوقود لصالح تنفيذ المهام القتالية.
 وتنقسم الحاملة، إلى ١٢ سطح منهم ٥ سطح لتحميل الطائرات ومركبات القتال، ويسمح بتخزين "١٢ - ٢٠" طائرة هل، ويمكن تحميله بعدد ٣٥ مركبة مدرعة بحمولة ١٣ طن للمركبة.

 
غواصات ألمانية من الجيل الرابع: 


أسطول الغواصات الألمانية :

الغواصتان (٤١) و (٤٢) من طراز ١٤٠٠/٢٠٩ :

تعد الغواصة "طراز ٢٠٩" من أنواع الغواصات الهجومية والتي تعمل بالديزل والكهرباء إذ أنها مزودة بأنظمة تحكم فى إطلاق الطوربيدات وأنظمة تحكم إلكترونية للأسلحة خلال عمليات الإطلاق، وتستطيع الغواصة المصرية الإبحار لمسافة ١١ ألف ميل بحري وذلك لأنها مزودة بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، وتمتلك حزمة كبيرة من الأجهزة الفنية والإجراءات الدفاعية، إذ يصل طول غاطس الغواصة إلى ٦٢ مترًا واتساعه ٧.٦ متر وارتفاعه ١٢.٥ مترا. حيث يعد أقصى عمق للغواصة ٥٠٠ متر تحت سطح الماء، وتضم ٨ أنابيب طوربيد عيار ٥٣٣ مم ومخزن يسع ١٤ طوربيدا. ولديها قدرة على إطلاق صواريخ "الهاربون" البحرية المضادة للسفن وزرع الألغام البحرية.

- فرقاطات بحرية جوويند 

تم تزويد البحرية بالفرقاطات الشبحية جوويند Gowind ، حيث تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على بناء فرقاطة واحدة في فرنسا وبناء 3 آخرين في ترسانة الإسكندرية ونقل التكنولوجيا.
الفرقاطة الشبحية " الفاتح" من طراز "جوويند"
الفرقاطة الشبحية "المعز" من طراز جوويند 
الفرقاطة الشبحية "الأقصر" طراز "جوويند" 
و أول فرقاطة بحرية مصرية Meko-A200
حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 4 ديسمبر 2023، تدشين أول فرقاطة بحرية مصرية Meko-A200 التي تم تصنيعها في ترسانة الإسكندرية بأيادي مصرية.
وتتميز الفرقاطة بالأتي :
طولها 121 مترا وعرضها 16.34 مترا، والقدرة على الإبحار لمسافة 7200 ميلا بحريا وسرعتها القصوى 27.5 عقدة بحرية، منظومات تسليح حديثة تمكنها من تنفيذ كافة المهام القتالية وقتى السلم والحرب، ومكافحة كافة التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح،


كما تم تطوير خطط التأهيل والتدريب لمقاتلي القوات البحرية، لاستيعاب كافة التكنولوجيات الحديثة، وكذلك التعامل مع المعدات الحديثة، والتى تمثل قفزة فى خطط تسليح القوات المسلحة، بالإضافة لتطوير وتأهيل معامل التدريب ومحاكيات العمل فى كافة الوحدات، لتمثل طرقًا إضافية لتطوير عمليات التدريب.


تسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسيتسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسي

تسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسيتسليح وحوش البحر في عهد الرئيس السيسي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: