Close ad

المرور خلال 10 سنوات.. مقرات جديدة متطورة مزودة بأحدث الأجهزة لمواكبة التحول الرقمي

1-4-2024 | 10:41
المرور خلال  سنوات مقرات جديدة متطورة مزودة بأحدث الأجهزة لمواكبة التحول الرقمي وحدات المرور - صورة أرشيفية
عبد الرحمن علي عطية

خلال الـ10 سنوات الماضية، عكفت وزارة الداخلية، على تطوير وحدات المرور على مستوي الجمهورية، وتبنت وزارة الداخلية، التوسع فى مقارات إدارات المرور، وتطويرها لمواكبة التحول الرقمي، وتم إنشاء المقارات الجديدة لإدارات المرور خارج النطاق السكني لتكون بعيدة عن الكثافات السكنية.

موضوعات مقترحة

وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفى ضوء السعى الدؤوب لأجهزة وزارة الداخلية، بقيادة اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية نحو ارتياد آفاق التحديث والتطوير، لتحقيق مستهدفات الرسالة الأمنية وتدعيم ركائز الأمن وحرصا على تقديم الخدمات الأمنية الجماهيرية بجودة وإتقان.

وفي إطار الإستراتيجية المعاصرة لوزارة الداخلية والتى ترتكز فى أحد محاورها على تنمية وتطوير مقومات الأداء الأمنى الفعال، وذلك من خلال استكمال الإمكانيات المادية والتقنية الحديثة ومواصلة إطلاق الطاقات البشرية، وإنفاذاً للخطط الطموحة للوزارة والتى تستهدف استحداث وتطوير المنشآت الشرطية بمختلف محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصرى متطور يتواكب مع الطفرة الحضارية التى تشهدها البلاد.

ويمثل تطوير وتجديد الوحدات من خلال إنشاء مقار جديدة للإدارات العامة لمرور القاهرة، والجيزة، والمرور المركزي، والإدارة العامة لنظم معلومات المرور، لمتابعة إدارة العمل المروري بطريقة عصرية.

وزارة الداخلية، تبنت خطة التطوير وفقاً لرؤية التنمية المستدامة لمصر 2030، التي تعتمد على رفع كفاءة مقومات العمل والتحول الرقمي، بما يحقق الفاعلية، في إدارة العمل المروري، من خلال منظومة متكاملة لتحقيق الانسياب المروري بشكل ملحوظ.

المقر الجديد للإدارة العامة لنظم معلومات المرور بمدينة 6 أكتوبر

المقر الجديد للإدارة العامة لنظم معلومات المرور، بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، إنفاذًا للخطط الطموحة للوزارة والتى تستهدف استحداث وتطوير المنشآت الشرطية بمختلف محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصرى متطور يتواكب مع الطفرة الحضارية التى تشهدها البلاد.

تم تجهيز المقر الجديد للإدارة العامة لنظم معلومات المرور بأحدث إصدارات الأجهزة التكنولوجية المؤمنة، طبقاً للمواصفات القياسية العالمية مما يساهم فى رفع قدرة مركز المعلومات الخاص بالإدارة بأكثر من ثلاثة أضعاف المركز الحالى، ليتمكن المركز من استيعاب الخطط المستقبلية لإدارة حركة المركبات على كافة الطرق والمحاور لتحقيق أقصى درجات الانضباط المرورى من خلال المراقبة الإلكترونية الحديثة.

تقديم الخدمات المرورية إلكترونيا

يتيح مركز معلومات الإدارة تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً من خلال تطبيقات تراخيص موحدة لرخص القيادة والتسيير، بالإضافة لتقديم خدمات تجديد التراخيص إلكترونياً بموقع وزارة الداخلية (بوابة مرور مصر وموقع بوابة مصر الرقمية)، والربط مع الهيئات المشاركة فى الخدمات المرورية كسداد الرسوم والضرائب والمخالفات ورسوم وثائق التأمين الإجبارى.

كما تم استحداث خدمات تطبيقات تبادل خطابات (حظر البيع - رفع حظر البيع - التجديد السنوى)، إلكترونياً للمركبات الحاصلة على تسهيلات إئتمانية من كافة البنوك التجارية، بالإضافة إلى تيسير الخدمات المرورية لمالكى المركبات التى مضى على صنعها 20 عاماً، والراغبين فى إحلال وتجديد مركباتهم القديمة بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال تلك المركبات.

إنشاء مركز لتشفير الملصق الإلكترونى

كما تضمن المقر الجديد إنشاء مركز لتشفير الملصق الإلكترونى تم تجهيزه بأحدث الماكينات العالمية لتأمين كافة بيانات الملصق وعدم إمكانية قراءتها إلا من خلال قوارئ وزارة الداخلية، للحفاظ على سرية تلك البيانات، ويعد الملصق الإلكترونى من أهم عناصر منظومة النقل الذكى لإدارة الحركة المرورية على الطرق بشكل إلكتروني.

مركز إصدار كروت وتصاريح تشغيل للمركبات

كما يحتوى المقر الجديد على مركز إصدار كروت وتصاريح تشغيل للمركبات وقائديها (النقل البرى) الخاضعين لأحكام القانون الخاص بتنظيم نقل الركاب بإستخدام تكنولوجيا المعلومات، وسيتم تقديم هذه الخدمة عقب حصول الشركات العاملة فى هذا المجال على رخصة التشغيل من الجهة المعنية.

المقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة

نقلت وزارة الداخلية مبنى الإدارة العامة لمرور الجيزة ووحدة مرور الدقي، من منطقة بين السرايات المزدحمة، ذات الكثافة السكانية المرتفعة إلى طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، حيث مبني عصري وتطور تكنولوجي حديث، مما ساهم في سهولة الحركة المرورية وتخفيف حالة التكدس بتلك المنطقة تيسيراً على المواطنين.

المقر تم إنشاؤه على مساحة ٦ أفدنة بمدينة ٦ أكتوبر بمحافظة الجيزة، كما تم تصميم المباني وفقاً لأحدث الطرق المعمارية لتقديم خدمة متميزة للمواطنين وتوفير ساحات حديثة متطورة للفحص الفني للسيارات واختبارات القيادة مع تفعيل نظام الترقيم والنداء الآلي.

مع مراعاة احتياجات ذوي القدرات الخاصة سواء في مداخل المباني أو دورات المياه بالإضافة إلى تخصيص مكتب لتيسير أداء الخدمات المقدمة لهم فضلاً عن إنشاء غرفة عمليات مزودة بشاشات عرض لكاميرات المشاهدة التليفزيونية بالطرق والميادين الرئيسية بمحافظة الجيزة لمراقبة الحركة المرورية.

ويضم المقر الجديد عدد من المبانى "الإدارة العامة لمرور الجيزة – مجمع خدمى مرورى متكامل لمرور الدقى ويشمل "وحدتى تراخيص تسيير وقيادة – نيابة المرور – مكتب الشهر العقارى – مدرسة تعليم القيادة – مناطق لتقديم الخدمات للمواطنين".

وتم إتباع أحدث الأساليب لتصميم المقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة ووحدة تراخيص الدقى لتقديم خدمة متميزة للمواطنين، حيث يتم إدارة الأعمال بالمقر الجديد من خلال منظومة إلكترونية متكاملة، كما تم توفير أماكن لإنتظار السيارات مزودة بمظلات متطورة ومخصص بها أماكن مجهزة لكبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة، فضلاً عن تخصيص مساحات تسع لعدد كبير من السيارات للفحص وإختبارات القيادة وبما يسهم فى تقديم كافة الخدمات بسهولة ويسر.

المقر الجديد للإدارة العامة لمرور القاهرة 

تم إنشاء المقر بطريق القاهرة - السويس على مساحة 15000 متر مربع، ويضم غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور القاهرة، ومنظومة التحكم بالإشارات الضوئية، ووحدة الحاسب الآلي المطورة، ووحدة الميكروفيلم.

غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور القاهرة

وتعتبر غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور القاهرة التي تدار من خلال مجموعة كبيرة من شاشات العرض الذكية، والتي جرى ربطها بشبكة كاميرات عالية الجودة بكافة الطرق الرئيسية، والمحاور المرورية، والميادين، والتي من خلالها يتم رصد الحالة المرورية على مدار اليوم، وتحديد أماكن التكدسات المرورية، والإعاقات التي قد تتسبب في تعطيل حركة سير المركبات، أبرز مظاهر التطوير والتي منها يتم توجيه الخدمات المرورية، والأوناش للتعامل معها لضمان استقرار الحالة المرورية على كافة المحاور بالعاصمة، من خلال منظومة الربط الإلكتروني بالأوناش المرورية GPS، التي ساهمت في سرعة توجيه أقرب الأوناش والمعدات، من خلال شاشات غرفة العمليات.

منظومة التحكم بالإشارات الضوئية

كما تضم غرفة العمليات الرئيسية منظومة التحكم الإلكتروني في الإشارات المرورية، والمشاة والتي تتيح التحكم في أزمنة فتح وغلق الإشارات الضوئية بالنظر لأحجام الحركة، المرورية، والتكدسات بالمحاور والميادين المحيطة، بما يحقق إدارة أفضل لحركة المرور بالتقاطعات، بالإضافة للرصد الآلي لمخالفات عدم الالتزام، بإشارات المرور بكافة القطاعات بالنطاق الجغرافي لمحافظة القاهرة.

وحدة الميكروفيلم

الميكروفيلم «الأرشيف الإلكتروني»، وهو منظومة تحول رقمي فعلي، ضمن مجال أمن المعلومات، وخدمة المواطنين، حيث يتم تحويل كافة الملفات من صورة ورقية إلى صورة إلكترونية، على الحاسب الآلي، يسهل حفظها واسترجاعها، بالإضافة إلى ما يمثله من حفظ البيانات من التلف، فضلًا عن سرية وعدم تداول الملفات يدوياً.

وحدة الحاسب الآلي المطورة

تعد وحدة الحاسب الآلي بالإدارة العامة لمرور القاهرة، هي المسئولة عن الربط الشبكي مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور لدعم قواعد البيانات المترابطة، التي تحقق سرية المعلومات والحفاظ عليها، بالإضافة إلى سرعة استدعاء البيانات وقت الحاجة إليها، أو طلبها من الجهات القضائية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة