Close ad

مفتي الجمهورية: إعانة الفقراء أولى من الحج والعمرة

31-3-2024 | 19:39
مفتي الجمهورية إعانة الفقراء أولى من الحج والعمرةالدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية
محمد حشمت أبوالقاسم

رد الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، على سؤال عن فضل العمرة في رمضان، قائلًا: العمرة في الأوقات المباركة ثوابها عظيم، وخاصَّة في رمضان.

موضوعات مقترحة

وأوضح المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «اسأل المفتي»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه عن ابن عباس رضيَ الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً مَعي»، فهذا الحديث دليلٌ على فضل العمرة في رمضان، ولكن لا يعني فضلها العظيم سقوط فرض الحج عن المعتمر، ولكن تعني الفضل العظيم في الثواب.

وعن حكم تفضيل الإنفاق على المحتاجين بدلًا من العمرة النافلة؛ أضاف الدكتور شوقي علام: الإنفاق والدفع في مصالح الناس وإعانة الفقراء أَولى من الحج النافلة والعمرة النافلة، مؤكدًا أنه كلما كانت المنفعة متعدية كانت أولى من المنفعة القاصرة على النفس، ونحن في هذه الظروف الاقتصادية نحتاج إلى وعي مجتمعي.

وفي رده على سؤال يقول: هل المرأة نجسة؟ أجاب المفتي قائلًا: من سنن الله تعالى في خلقه أن جعل للمرأة طبيعة وهيئة خلقية خاصة بناءً على تكوينها الجسماني وخصائصها التي خلقها الله تعالى عليها، وأقامها في الوظائف التي تتناسب مع هذه الخصائص، ورتَّب لها الأحكام الشرعية في عباداتها ومعاملاتها على وَفقِ هذه الطبيعة حيث إن المؤمن لا يكون نجسًا أبدًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة