Close ad

الصناعة تقود قطار التنمية في عصر الإنجازات الكبرى

1-4-2024 | 10:44
الصناعة تقود قطار التنمية في عصر الإنجازات الكبرىصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

  حققت مصرإنجازات ملموسة  في قطاع الصناعة خلال السنوات الماضية من حكم الرئيس السيسي، حيث شهدت البلاد تطورًا كبيرًا في هذا القطاع الحيوي. وقد نتج عن تحقيق  هذه الإنجازات تعزيز الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، مما أسهم في تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز مكانة مصر على الصعيد الإقليمي والعالمي.

موضوعات مقترحة

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس السيسي تعهد منذ توليه منصب الرئاسة تحقيق التنمية الشاملة في مصر، وركز خلال فترة رئاسته على دعم وتطوير قطاع الصناعة، الذي يُعتبر عمودًا فقريًا للاقتصاد المصري. وقد قامت الحكومة المصرية بتنفيذ سلسلة من الإصلاحات والسياسات الاقتصادية المبتكرة التي أسهمت في خلق بيئة استثمارية ملائمة لتنمية القطاع الصناعي.

وأوضح البهواشي، من أبرز الإنجازات التي حققتها الحكومة المصرية في قطاع الصناعة، تعزيز التنوع الصناعي وتوسيع قاعدة التصنيع المحلية. وقد تم تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مختلف المجالات مثل صناعة السيارات والصناعات الهندسية والكيماوية والمعدنية. وقد أسهمت هذه المشروعات في زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من الصناعات الحيوية.

وأضاف، أطلقت الحكومة المصرية عدة مبادرات لتعزيز ريادة الأعمال في قطاع الصناعة، وتشجيع الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. تم تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين بيئة الأعمال، مما دفع بزيادة عدد المشاريع الناشئة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب المصري.

وتابع: تكاملت الجهود الحكومية في تطوير البنية التحتية للصناعة؛ حيث تم توسيع وتحسين الشبكة اللوجستية والنقل، وتقديم الدعم والتسهيلات للشركات الصناعية، لافتًا إلى أن هذا الجهود قد أسهمت في تخفيض تكاليف الإنتاج وزيادة الكفاءة والتنافسية في قطاع الصناعة المصري.

وأشار ، إلى تم أيضًا تعزيز التعاون الدولي في مجال الصناعة؛ حيث تم توقيع اتفاقيات وشراكات إستراتيجية مع عدد من الدول والمؤسسات الدولية لتبادل الخبرات وتعزيز التكنولوجيا وتطوير القدرات الصناعية. وقد أسهمت هذه الشراكات في تعزيز قدرة الصناعة المصرية على منافسة الأسواق العالمية وتصدير منتجاتها.



ومن جانبه، يوضح الدكتور حسام الغايش، الخبير اقتصادي، أن الإنجازات تجاوزت في قطاع الصناعة توقعات الكثيرين؛ حيث شهدت مصر زيادة ملحوظة في حجم الصادرات الصناعية وتحسن في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي. وقد تم توفير العديد من فرص العمل الجديدة في هذا القطاع، مما ساهم في تحسين معيشة المصريين وخلق فرص تنمية اقتصادية أكبر.

ومع ذلك، فإن هناك تحديات تبقى أمام قطاع الصناعة في مصر، مثل تعزيز التكنولوجيا والابتكار وتحسين بيئة الاستثمار وتوفير التدريب والتأهيل المهني للعمالة الصناعية. ومن المهم أن تستمر الحكومة والقطاع الخاص في العمل بتعاون وثيق لمواجهة هذه التحديات وتحقيق المزيد من التقدم والنمو في قطاع الصناعة.

 واستطرد الغايش قوله،  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد ملتزم بتحقيق التنمية الشاملة في مصر، وقد تحققت إنجازات ملموسة في قطاع الصناعة خلال فترة رئاسته. تعززت البنية التحتية للصناعة، وتم توسيع وتنويع قاعدة التصنيع المحلية، وتم تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات. ومن المهم أن تستمر الجهود المبذولة لتعزيز هذا القطاع الحيوي وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار الاقتصادي في مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: