Close ad

ما هي أعظم الأعمال التي ينصح بها في العشر الأواخر وليلة القدر؟

31-3-2024 | 14:02
ما هي أعظم الأعمال التي ينصح بها في العشر الأواخر وليلة القدر؟صورة أرشيفية
إيمان عباس

تعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فترة مميزة ومباركة تحظى بأهمية كبيرة في قلوب المسلمين. فهي فترة تمتاز بالعبادة والتقرب إلى الله، وتعتبر فرصة ذهبية لتحقيق الثواب العظيم والغفران الإلهي. تدل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على أن الأعمال الصالحة في هذه العشر الأواخر تُحبب إلى الله وتزيد من فرصة التقرب إليه.

ويقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، تحمل العشر الأواخر في طياتها "ليلة القدر"، التي وصفها الله تعالى في القرآن بأنها خيرٌ من ألف شهر، فيقول جلّ شأنه في سورة القدر: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ" [القدر: 1-3].

ما هي أعظم الأعمال التي ينصح بها في العشر الأواخر وليلة القدر؟

وتابع: في ضوء هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ينبغي للمسلمين الاستعداد بكل جد واجتهاد للاستفادة الكاملة من هذه الفترة المميزة. ومن أعظم الأعمال التي ينصح بها في العشر الأواخر وليلة القدر:

1. صلاة التراويح

 يُنصح بأداء صلاة التراويح في المسجد، حيث تُقام ركعات إضافية بعد صلاة العشاء، وتعتبر هذه الصلاة وسيلة للتقرب إلى الله ولزيادة الأجر الإلهي.

2- قراءة القرآن الكريم

 ينبغي للمسلم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم في هذه الأيام المباركة، فقد أمرنا الله تعالى بقراءته والتدبر في آياته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ" [مسلم].

3-  الصدقة والتصدق

 يعد إعطاء الصدقات والتصدق في هذه الأيام من أعظم الأعمال الصالحة. فالصدقة تطهر النفس وتزيد من الرزق وتكسب رضا الله.

4- الاستغفار والدعاء

 ينبغي للمسلم أن يكثر من الاستغفار والدعاء في هذه الأيام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ لَمْ يَغْفِرْ لَهُ في هَذِهِ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فَمَتَى يَغْفِرُ لَهُ" [أحمد].

ويوصي أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية ، بالتقرب إلى الله واكتساب الأجر العظيم؛ حيث إن العشر الأواخر من رمضان تعتبر فترة مهمة ومميزة، لذا يجب على المسلمين الاستعداد لهذه الفترة بتخصيص وقت للعبادة والاعتكاف وقراءة القرآن والصدقة والاستغفار والدعاء.

وعندما يُحرص المسلم على أداء هذه الأعمال الصالحة بإخلاص وإيمان، فإنه يزيد فرصته في التقرب إلى الله والوصول إلى ليلة القدر التي تعد من أعظم الليالي والمناسبات الروحية في الإسلام.


الدكتور أحمد كريمة

كلمات البحث