Close ad

يتفوق ارتفاعًا على أعلى قمة جبل في العالم.. اكتشاف بركان ضخم على سطح المريخ

31-3-2024 | 13:55
يتفوق ارتفاعًا على أعلى قمة جبل في العالم اكتشاف بركان ضخم على سطح المريخبركان ضخم على سطح كوكب المريخ
وكالات الأنباء

تزعُمُ دراسة جديدة اكتشافها لبركان ضخم على سطح كوكب المريخ، ظل غير مكتشف لعقود من الزمن، والذي يتفوق بارتفاعه على أعلى قمة جبل في العالم (إيفرست).

موضوعات مقترحة

ويرجح المؤلف الرئيسي للدراسة، وعالم الكواكب في معهد "SETI"، الدكتور باسكال لي، ومعه طالب الدكتوراه في الجيولوجيا بجامعة ميريلاند، سوراب شوبهام، أن اكتشافهما للبركان غير معروف سابقا على سطح كوكب المريخ.

وقدم كلا من لي، وشوبهام، النتائج التي توصلا إليها، في 13 مارس الجاري، في المؤتمر الـ55 لعلوم القمر والكواكب في وودلاندز، في ولاية تكساس الأمريكية.

وعلى الرغم من سنوات المراقبة عبر الأقمار الصناعية، إلا أن البركان الموجود داخل منطقة "نوكتيس لابيرينثوس" على سطح المريخ، لم يلاحظه أحد بسبب حالته المتآكلة والمنهارة.

وبدأت رحلة اكتشاف البركان في عام 2015، وأطلق الباحثون عليه مؤقتا اسم "بركان نوكتيس"، لكنهم اقترحوا موقعا محتملا له شرق منطقة "نوكتيس لابيرينثوس" أطلق عليه اسم "هبوط نوكتيس" لمهمات المريخ المستقبلية، بهدف البحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

وكشف المزيد من البحث والتدقيق عن تكوين على شكل قوس يشبه البركان الدرعي، ما دفع لي، وشوبهام، إلى التأكيد على أن القمة التي تم تحديدها سابقا كانت بركانًا مريخيًا، يبلغ ارتفاعه 29600 قدم، أي أعلى بنحو 571 قدما من أعلى جبل في العالم (إيفرست 29029 قدما).

كما اقترح باسكال لي، استكشاف المنطقة البركانية لـ"الكوكب الأحمر"، وهي هضبة "ثارسيس"، بحثا عن كهوف دافئة قد تؤوي ميكروبات حية.

ويعمل لي، وشوبهام، حاليا، على إعداد ورقة بحثية تمت مراجعتها من قبل النظراء، من أجل توضيح النتائج التي توصلوا إليها، ما قد يعزز مصداقية فرضيتهم داخل المجتمع العلمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: