Close ad

محلل اقتصادي: سوق الأسهم لا يحتاج لتخفيضات الفائدة لمواصلة المستويات القياسية

31-3-2024 | 12:46
محلل اقتصادي سوق الأسهم لا يحتاج لتخفيضات الفائدة لمواصلة المستويات القياسيةسوق الأسهم الأمريكية
وكالات الأنباء

أشار بعض خبراء السوق إلى احتمالية ألا يخفض الفدرالي الأمريكي معدل الفائدة هذا العام، وسط تحذيرات محللون من أن هذا الإجراء سيحرم سوق الأسهم من حافز حاسم.

موضوعات مقترحة

ومع ذلك، يرى كبير الاقتصاديين الأمريكيين لدى  TS Lombard ستيفن بلتز أنه لا داعي للقلق، وأن الأسواق ستتمكن من تجاهل سيناريو عدم خفض الفائدة.

وفي مقابلة مع CNBC، قال بلتز إنه في ظل معدل تضخم يتراوح بين 3.5% و4%، ومعدل النمو الحقيقي عند 2.5% فإن معدل الفائدة عند 5.5% هو مستوى جيد.

وكشفت البيانات الاقتصادية يوم الجمعة أن مؤشر أسعار نفقات الإستهلاك الشخصي الأساسي في أمريكا، أو مؤشر التضخم المفضل للفدرالي الأمريكي، سجل 2.8% في فبراير بما يتماشى مع توقعات المحللين، الأمر الذي من شأنه أن يبقي الفدرالي في حالة ترقب قبل أن يتمكن من البدء في النظر في تخفيضات الفائدة.

وخفض المتداولون بالفعل توقعاتهم لمسار الفائدة عن العام الجاري، بعدما أشارت توقعات مطلع 2024 إلى 7 عمليات خفض للفائدة.

وفي المرات السابقة التي بدأ فيها الفدرالي الأمريكي عمليات خفض للفائدة، تراجعت الأسهم عادة، وذلك لأن هذه التخفيضات حدثت في ضوء ركود اقتصادي.

لكن بلتز أشار إلى أنه حتى إذا تم تنفيذ عمليات خفض للفائدة هذا العام بصورة سريعة بعد بعض الضعف الاقتصادي، فإن فكرة تدخل الفدرالي لإنقاذ الأسواق ستساعد الأسهم على الارتفاع.

وشدد محلل TS Lombard على أن الفدرالي يقف في صف السوق، مضيفاً: إذا تم رصد ضعف اقتصادي سيخفضون الفائدة، وإذا لم يتم رصد ذلك سيبقون حيث هم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة