Close ad

تفاصيل مثيرة بمونديال 2030

2-4-2024 | 14:44
تفاصيل مثيرة بمونديال مونديال 2030
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

ملف كأس العالم 2030 أصبح مثار اهتمام الكثيرين خاصة أن 3 دول ستشارك فى تنظيمه هى المغرب والبرتغال وإسبانيا.

موضوعات مقترحة

داخل مقر الاتحاد البرتغالى تم الكشف عن الهوية البصرية للملف وشعار "من أجل كرة القدم، من أجل العالم ومن أجل الغد".

حملت الهوية البصرية طابعًا فنيًا تشكيليًا بالألوان الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق وتم تقديم سفراء مونديال 2030 الذين سيمثلون بلدانهم وهم لويس فيجو سفيرا للبرتغال ونور الدين النيبت سفيرا للمغرب وإنييستا سفيرا لإسبانيا.

نور الدين النيبت.. أسطورة مغربية

اختارت المغرب نور الدين النيبت ليكون سفير المونديال الخاص بها نظرا لأن لديه سجلا حافلا فى تاريخ كرة القدم المغربية والأوروبية من خلال مسيرته كقلب دفاع سواء مع أسود الأطلس أو نادى الوداد أو سبورتنج لشبونة البرتغالى أو ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني.

النيبت هو ثانى لاعب مغربى يفوز بالدورى الإسبانى مع ناديه بعد مواطنه العربى بن مبارك مع أتلتيكو مدريد، كما فاز أيضًا مع ديبورتيفو لاكورونيا بكأس إسبانيا والسوبر وقاد الفريق إلى نصف نهائى دورى أبطال أوروبا لأول مرة فى تاريخ النادى عام 2004 ويعتبر من أفضل المدافعين فى تاريخ أفريقيا.

إنييستا.. جوهرة الملاعب الأسبانية

اختارت إسبانيا نجمها الكبير إنييستا ليكون سفير ملفها فى تنظيم مونديال 2030 ويعد إنييستا أحد أفضل لاعبى الوسط عبر التاريخ، وبدأت مسيرته بانضمامه عام 1996 إلى برشلونة وعمره لا يتجاوز 12 عاما، وبعد أن أمضى عدة سنوات مع فريق الشباب، تم تصعيده للفريق الأول ليصبح من أساطير البرسا.

فى مشواره مع الكتالونى فاز إنييستا بـ32 لقبا، وعلى الصعيد الدولى كان من ركائز الماتادور الإسبانى الذى خاض معه نهائيات مونديال 2006 بجنوب أفريقيا وسجل له هدف الفوز على هولندا فى النهائي، كما كان نجم برشلونة ضمن تشكيلة المنتخب الإسبانى فى أمم أوروبا خلال نسختى 2008 و2012، اللتين فازت بهما إسبانيا ليصبح إنييستا من أعظم اللاعبين فى تاريخ كرة القدم الإسبانية.

لويس فيجو.. النجم التاريخى للبرتغال

يمتلك لويس فيجو سفير الملف البرتغالى تاريخا كبيرا مع اللعبة، فبدأ مشواره فى صفوف سبورتنج لشبونة منذ عام 1989 حتى عام 1995 لينتقل بعدها إلى برشلونة حتى عام 2000 وبعدها انتقل لغريمه التاريخى ريال مدريد فى صفقة هى الأغلى وقتها حيث وصلت قيمتها إلى 60 مليون يورو.

توج فيجو بالعديد من الألقاب الكبرى أبرزها الدورى الإسبانى 4 مرات، الدورى الإيطالى 4 مرات، دورى أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبى مرتين، كأس الكئوس الأوروبية، كأس الإنتركونتيننتال وفاز بجائزة الكرة الذهبية عام 2000.

على المستوى الدولى شارك فيجو فى 127 مباراة ليأتى ثالث أكثر اللاعبين مشاركة خلف كريستيانو رونالدو وجواو موتينيو وسجل 32 هدفا ليحتل المركز الرابع فى قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب البرتغالى.

 

أكبر ملعب فى العالم

على الجانب الآخر فازت إحدى الشركات البريطانية بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، الذى من المقرر أن يتسع لـ 115 ألف متفرج وسيحتضن بعض مباريات مونديال 2030، ويستمد الملعب هويته من الثقافة المغربية حيث سيقع هيكله تحت سقف خيمة كبيرة، ومساحة الملعب 100 فدان ويقع بمدينة المنصورية بإقليم بنسليمان وسيكون متوافقا مع دفتر تحملات الاتحاد الدولى لكرة القدم لتنظيم مباريات المونديال ويحلم المغاربة بأن يستضيف هذا الملعب نهائى كأس العالم لكن الأقرب لاستضافة اللقاء التاريخى هو ملعب بيرنابو بإسبانيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة