Close ad

"جريمة بيضاء" وأجواء رمضان في القاهرة وعروض مصرية وإماراتية وعربية في مجلة "المسرح"

30-3-2024 | 21:41
 جريمة بيضاء  وأجواء رمضان في القاهرة وعروض مصرية وإماراتية وعربية في مجلة  المسرح مجلة المسرح
مصطفى طاهر

صدر العدد الجديد من مجلة المسرح الشهرية (55/ إبريل 2024) ويتضمن مجموعة من المتابعات للعروض والمقالات والحوارات والمتابعات المواكبة لحراك "أبو الفنون" في الإمارات ومصر والوطن العربي والعالم.

موضوعات مقترحة

في باب "مدخل" من المجلة التي تصدرها دائرة الثقافة في الشارقة، هناك إفادات لعدد من الفنانين الإماراتيين حول مسيرة مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي وأثره، وذلك بمناسبة دورته الحادية عشرة التي تنطلق في النصف الثاني من شهر إبريل، وتستمر إلى النصف الثاني من شهر مايو المقبل.

كما تضمن الباب تغطية لفعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من أيام الشارقة المسرحية، التي أقيمت في الثاني من مارس الجاري حتى التاسع منه.

وفي "قراءات"، كتبت منار خالد عن مسرحية "جريمة بيضاء"، أحدث عروض المخرج المصري سامح بسيوني والكاتب المصري يسري حسان، وتناول حسام مسعدي "آخر البحر" التي قدمها أخيرًا المخرج التونسي فاضل الجعايبي. وقرأ محمد الكشو "بعض الأشياء" للمخرج الإماراتي محمد جمعة، بينما حلل عبد الكريم قادري "استراحة المهرجين" للمخرج الجزائري وحيد عاشور. وكتب سامر إسماعيل عن "المفتش العام" للمخرج السوري فؤاد العلي. وكتبت ميسون علي عن "تكنزا.. قصة تودة" للمخرج المغربي أمين ناسور، وتناولت سعيدة شريف "كلام" للمخرج المغربي بوسلهام الضعيف، وتضمن الباب العديد من القراءات الأخرى.

وفي "حوار"، نشرت المجلة مقابلة أجراها الحسام محيي الدين مع المخرج والباحث المسرحي اللبناني جان داود، تطرقت إلى بداياته وتجاربه في التنظير للمسرح وتأهيل وتدريب ممثليه، وتجربته الأكاديمية.

وفي "أسفار" حكى فريد أمعضشو رحلته إلى مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، الذي نظمت دورته السابعة في النصف الثاني من فبراير الماضي.

وفي "أفق"، تطرقت آنا عكاش إلى تجربة المخرج السوري أمجد فضة في إخراج مسرحية "اللعبة الخطرة" بوساطة فريق تمثيلي من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق. وفي "رسائل" كتبت إيمان الصامت من منظور سينوغرافي عن عروض الدورة المنقضية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي. وكتب رابح هوادف عن تجربة مسرح الجنوب في الجزائر، كما نُشر مقال عن أجواء المسرح خلال شهر رمضان في القاهرة، وكتب عامر عبد الله عن الدورة الأولى من مهرجان مندوس لمسرح الشارع في سلطنة عمان، وكتب كريم رشيد عن مقاربة سويدية جديدة لمسرحية "روميو وجولييت".

وفي "مطالعات" كتبت هادية عبد الفتاح عن كتاب "تطور فنون الأداء في مصر" للباحثة والمخرجة نورا أمين الذي صدر أخيرًا باللغة الإنجليزية. وفي "متابعات" نشرت المجلة حوارات قصيرة مع المخرج التونسي فاضل الجعايبي، والمخرج الفلسطيني بشار مرقص، والكاتب المغربي المسكيني الصغير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة