Close ad

هل يجوز الصلاة في المساجد التي بها أضرحة وطلب الدعاء من الأولياء؟.. أحمد عمر هاشم يجيب 

30-3-2024 | 19:31
هل يجوز الصلاة في المساجد التي بها أضرحة وطلب الدعاء من الأولياء؟ أحمد عمر هاشم يجيب;أحمد عمر هاشم
عبدالصمد ماهر

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن آل بيت الرسول صلى عليه وسلم، لهم مكانة كبيرة لدينا، وقرر الإسلام أن نصلي ونسلم عليهم في كل صلاة بكل تشهد، ومن لم يقل بالتشهد "وعلى آل سيدنا محمد" في الصلاة فصلاته ناقصة".

موضوعات مقترحة

وتابع هاشم خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة،  أن الصلاة صحيحة في المساجد التي بها أضرحة وزيارة أماكن الصالحين أمر مطلوب والقرآن كرم آل بيت النبي، وقبر الرسول والصحابة والتابعين في المسجد النبوي ويتم زيارتهم.

وأردف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الرحال تُشد للمسجد الحرام والنبوي والأقصى بسبب فضل الصلاة فيهم، وليس حراما شد الرحال لزيارة الصالحين وزيارة الموتى وزيارة القبور.

وأشار أحمد عمر هاشم إلى أن فضل الصلاة في المسجد الحرام 100 ألف صلاة، والمسجد النبوي بـ 1000 والأقصى بـ 500 صلاة، لهذا تُشد الرحال إليهم.

وأكد أنه لا يجوز أن نطلب الدعاء من ولي وإنما من الله لأنه لا وسيط بين الله والإنسان، مختتما: "الذي يُطلب منه ويُسئل هو الله سبحانه وتعالى".

تعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات  برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة