Close ad

روسيا وقيرغيزستان تعربان عن استعدادهما للانضمام لجهود مكافحة الإرهاب عبر الحدود

30-3-2024 | 15:15
روسيا وقيرغيزستان تعربان عن استعدادهما للانضمام لجهود مكافحة الإرهاب عبر الحدودروسيا
أ ش أ

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن موسكو وبشكيك أعربتا عن استعدادهما للانضمام لجهود مكافحة الإرهاب عبر الحدود.

موضوعات مقترحة

ذكرت الوزارة - في بيان عقب اجتماعات دبلوماسية ثنائية في بيشكيك، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - أنه تم التأكيد من جديد الدور الحصري للقوات الإقليمية في الحفاظ على الأمن في آسيا الوسطى.

أشارت إلى أنه "أثناء تبادل الآراء حول التطورات في آسيا الوسطى والمناطق المجاورة، ناقش الجانبان الوضع في أوروبا أيضًا، حيث تطرقا إلى القضايا الملحة على جدول الأعمال الثنائي والدولي".

أضاف البيان أنهما "شددا على الدور الحصري للقوى الإقليمية في الحفاظ على الاستقرار والأمن في آسيا الوسطى، وأكدا مجددا عزمهما على المكافحة المشتركة للتهديدات على الحدود، بما في ذلك التطرف والإرهاب، فضلا عن إنتاج وتهريب المخدرات".

بحسب وزارة الخارجية الروسية، تم التأكيد على أهمية الجهود الرامية إلى تعزيز دور الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنجهاي للتعاون داخل هذه الاتحادات.

في سياق آخر، قال السفير الروسي في أرمينيا سيرجي كوبيركين، إنه تم نشر حرس الحدود الروسي على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان بناءً على طلب شخصي من رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وأوضح كوبيركين أن الفكرة وراء هذه الخطوة هي المساعدة في استقرار الوضع هناك، مضيفا أن "أرمينيا لم تتحرك قط لإضفاء الشرعية على نشر قوات الحدود الروسية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: