Close ad

الصين ودول آسيا الوسطى يطلقون أمانة آلية تعاون

30-3-2024 | 15:06
الصين ودول آسيا الوسطى يطلقون أمانة آلية تعاونالصين
أ ش أ

 أطلقت الصين وخمس دول في آسيا الوسطى، هي "قازاقستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان"، أمانة آلية تعاون الصين - آسيا الوسطى اليوم /السبت/ .

موضوعات مقترحة

وأشاد وزير الخارجية الصيني، وانج يي، بالتعاون بين الصين ودول آسيا الوسطى في إطار آلية الصين- آسيا الوسطى التي بدأت قبل أربع سنوات - وفق ما نقلته صحيفة /الشعب/ الصينية اليومية "أون لاين ".

وقال وانج، إن إنشاء الأمانة يدل على أن التوافق الذي توصل إليه رؤساء دول الصين ودول آسيا الوسطى قد تم تنفيذه ويظهر للمجتمع الدولي التصميم الثابت للدول الست على العمل معا من أجل التنمية والتعاون .

وأضاف وانج أنه من المعتقد أنه بفضل الدعم المشترك من جميع الأطراف، ستعمل الأمانة بسلاسة وفعالية، وستزداد قوة آلية الصين وآسيا الوسطى وستجلب المزيد من الفوائد لشعوب الدول الست.

ويقول وزراء خارجية دول آسيا الوسطى الخمس، إن الأطراف ذات الصلة تعلق آمالا كبيرة على الأمانة وستدعم عملها بشكل كامل.. وأعربوا عن أملهم في أن يؤدي إنشاء الأمانة إلى ضخ زخم جديد في التعاون بين دول آسيا الوسطى والصين.

ومن جانبه، قال سون وي دونج، نائب وزير الخارجية الصيني، إن المسؤولية الأساسية للأمانة هي تعزيز تنفيذ التوافق والنتائج التي توصل إليها رؤساء الدول الست، والاستعدادات لقمة الصين وآسيا الوسطى، وخدمة اجتماع وزراء الخارجية وآلية التعاون في المجالات الرئيسية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة