Close ad

نيقولا معوض: "الحشاشين" في مكانة الأعمال العالمية وفخور بمشاركتي فيه | حوار

30-3-2024 | 20:00
نيقولا معوض  الحشاشين  في مكانة الأعمال العالمية وفخور بمشاركتي فيه | حوار  نيقولا معوض في الحشاشين
حوار: هبة إسماعيل
- اعتذرت عن المسلسل في أول الأمر لهذا السبب..
موضوعات مقترحة
- المتحدة وفرت كل ما احتاجه العمل ليظهر بهذا الشكل المبهر
- كريم عبد العزيز صفق لي في أحد المشاهد
- أصور عملا عالميا في الإمارات جعلني بعيدا في الفترة الأخيرة
- اللغة العامية هي الأفضل للعمل لأنه مصري 100%
- لم أجد صعوبة في إلقاء الشعر ومثلت بالفصحى على المسرح من قبل
 
 

لفت الفنان نيقولا معوض الأنظار بتقديمه شخصية عمرالخيام في مسلسل "الحشاشين" وهي شخصية جديدة عليه، خاصة أنه يقدم شخصية تاريخية معروفة لها إبداعها ومؤلفاتها، لكنه اتخذها تحديا وفرصة لتقديم شخصية يحبها علي المستوي الشخصي.

وأكد نيقولا في حواره مع "بوابة الأهرام" أنه فخور بعمله في مسلسل "الحشاشين" وسعيد أنه لم يفوت هذه الفرصة التي جعلته يشارك في عمل بهذا الحجم من إنتاج المتحدة ومع فريق عمل متمكن مثل كريم عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب، والمخرج بيتر ميمي، والمؤلف عبد الرحيم كمال.

 

وفي السطور التالية يشاركنا نيقولا تفاصيل دوره في هذا العمل الناجح وكيفية تحضيره لهذه الشخصية.
 
كيف جاءت مشاركتك بمسلسل "الحشاشين"؟
 
بصراحة كل شيء جذبني للمشاركة في المسلسل حيث عرض علي العام الماضي لكن كنت مجبرا علي الاعتذار لأني كنت أصور مسلسل الثمن في تركيا وكان يحتاج تفرغا تاما والحشاشين أيضا يحتاج لتفرغ تام لذلك اعتذرت.
 
شعرت بضيق بسبب اعتذاري عن العمل، لكن عندما عرضوا علي العمل مرة أخري هذا العام وافقت فورا كنت قد قرأت الدور منذ سنة ومتحمس له لأنه كتابة عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج المتحدة.
 
ماذا عن تحضيرك لشخصية عمر الخيام؟
 
شخصية عمر الخيام أحبها علي المستوي الشخصي وأحب رباعياته من قبل عرض الدور علي، ورغم ذلك ورق عبدالرحيم كمال لا يحتاج أن تبحث بجانبه كثيرا في الشخصية، وكنت أريد أن أجسد جزءا في عمر الخيام الذي يراه المؤلف، لأن عمر الخيام بالنسبة لنفسه لم يكن العالم الكبير الذي يراه الناس، كان يري حياته بلا معني كان دائما يقول إنه سيموت ويصبح ترابا ولا يزال لم يفعل شيئا، لذلك عندما قدمت الشخصية كنت أريد أن أكون عمر الخيام من هذا الجانب.
 
هل وجدت صعوبة في تجسيد الشخصية خاصة مع إلقاء الشعر؟
 
لا يوجد صعوبات في إلقاء الشعر لأني اشتغلت مسرحا بالفصحى كثيرا في لبنان ومثلت بالفصحي من زمان لذلك لم يكن إلقاء الشعر في المسلسل صعبا، بالعكس كنت سعيدا أن الجمهور لاحظ أنني كنت أتحدث بالفصحى المصرية، لأن الفصحي لها أكثر من شكل مع كل بلد. 
 
حدثني عن كواليس العمل مع الفنان كريم عبد العزيز؟
 
كواليس كريم من أجمل الكواليس التي يمكن أن تراها فهو من أكرم وألطف الناس، نادرا ما يحدث أن ممثل يصفق لممثل آخر وهذا ما قام به كريم في أحد المشاهد التي جمعتنا سويا وهذا الموقف يظهر لي أنه طيب ويحب الخير للآخرين وهذا جعلني أحبه وأحترمه أكثر.
 
وهل وجدت اختلافا في العمل مع مخرج مثل بيتر ميمي؟
 
دائما كنت أريد أن أعمل مع بيتر لذلك شعرت بالضيق عندما اعتذرت المرة الأولي لأنها فرصة كنت أنتظرها، وعندما عملت معه رأيت أنه مجتهد ويعيش مع المسلسل 24 ساعة طول الوقت عايش داخل تفاصيل العمل، هو قائد يعرف ما يريد وفي نفس الوقت تارك المساحة للممثل أن يختبر ويجرب معه وهذا كله مع وجود ضغط من مشاهد صعبة ومواقع تصوير صعبة، لكنه لم يتنازل عن شيء يري أنه مهم للعمل وأصبحنا أصدقاء من حينها.
 
وماذا عن ردود الأفعال التي وصلتك من الجمهور حول تقديمك للخيام؟
 
سعيد بردود أفعال الجمهور من أول عرض المسلسل عبروا عن حبهم للشخصية من الحلقات الأولي وهذا فاجأني لأن المعتاد أن ينتظروا لعرض بعض الحلقات ثم يعبرون عن وجهة نظرهم، لكنهم رأوا عمر الخيام الذي أردت تقديمه فمثل ما هو شاعر وعالم رياضيات هو لديه إحساس كبير هو قلب وعقل.
 
كيف تصف تجربتك في مسلسل "الحشاشين"؟
 
تجربتي في الحشاشين أقرب ما يكون للسينما العالمية فخور جدا بكل من عمل في الحشاشين أمام الكاميرا وخلفها صوت وصورة ولبس وشعر ومكياج وإنتاج.. الجميع عمل باحترافية عالية، وعندما يري أحد من الذين عملت في الخارج معهم مشاهد من العمل يبحث عن الحلقات ليراها ولا يصدقوا أن هذا عمل مصري عربي لجودته وأنه مثل أعمال عالمية.
 
وماذا عن العمل للمرة الثانية مع السيناريست عبد الرحيم كمال؟
 
هذه ثاني مرة أعمل مع عبد الرحيم فالمرة الأولي كان مسلسل "ونوس" وسعيد للعمل معه، وأحبه كشخص وسيناريست، والشخصيات التي قدمتها معه من أمتع الشخصيات التي لعبتها لأن روحه في الشخصية التي يكتبها.
 
ما رأيك في الأعمال المعروضة في الموسم الرمضاني هذا العام؟
 
أحببت التنوع في موسم رمضان هذا العام فمن أراد من الجمهور أن يشاهد تاريخي سيجد أو كوميدي أو دراما وأكشن سيجد وأتمني أن يستمر في العام المقبل.
 
كيف تري حجم الإنتاج لمسلسل مثل الحشاشين؟
 
أي أحد سيشاهد المسلسل سيعرف أن المتحدة لم تبخل علي المسلسل بشيء من ملابس وديكورات وسفر وتقنيات تصوير وإخراج وممثلين، وهذا يظهر في النتيجة ولمست هذا في رسائل من ناس لا تشاهد أعمال عربية لكنهم يشاهدون الحشاشين لأنه مثل الأعمال العالمية التي يشاهدونها.
 
وما رأيك في الانتقاد الذي وجه من البعض الذي يرى أن العمل كان من المفترض أن يقدم بالفصحى وليس العامية؟
 
أنا مع العمل يكون بالعامية وليس بالفصحى رغم أنني مثلت بالفصحى، لكن بصراحة لو العمل قدم بالفصحي كام شخص سيشاهده من مصر والعالم العربي بوجه عام ومن الشباب بشكل خاص، هو عمل مصري مصنوع بتقنيات عالمية بمستوي عالمي لذلك بالنسبة لي من يقول إن العمل من المفترض أن لا يقدم بالعامية أقول لهم يشاهدوا أي عمل عالمي سيجدوا أنه يقدم بلغة البلد التي تنتجه وآخرها فيلم "نابيلون" الفيلم لغته إنجليزية وليس فرنسية، كما أنني أري أن العامية جعلت العمل يصل أسرع للناس.
 
وماذا عن أعمالك القادمة؟
 
أنا في الإمارات أصور عملا أجنبي لا أستطيع أن أفصح عن تفاصيله حاليا، لكنها ثالث تجربة عالمية بالنسبة لي أصور في رأس الخيمة ودبي والعين مع فريق عمل أجنبي، لذلك أريد أن أعتذر لكل من أراد أن يهنئني أو يقوم بمقابلات صحفية معي لأن وقتي ضيق نبدأ العمل في الفجر ونصور في ظروف صعبة لأننا نعمل عملا ثقيلا ويحتاج تركيزا.

نيقولا معوض في الحشاشيننيقولا معوض في الحشاشين

نيقولا معوض في الحشاشيننيقولا معوض في الحشاشين

نيقولا معوض في الحشاشيننيقولا معوض في الحشاشين

نيقولا معوض في الحشاشيننيقولا معوض في الحشاشين

نيقولا معوض في الحشاشيننيقولا معوض في الحشاشين

نيقولا معوض في الحشاشيننيقولا معوض في الحشاشين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: