Close ad

في ذكرى رحيل العندليب.. ما سر خلاف عبدالحليم حافظ وأم كلثوم؟

30-3-2024 | 11:55
في ذكرى رحيل العندليب ما سر خلاف عبدالحليم حافظ وأم كلثوم؟عبد الحليم حافظ
مها محمد

يحل اليوم ذكري وفاة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والذي يعد واحدًا من أهم المطربين في تاريخ الوطن العربي، ورحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم عام 1977، بعد صراع طويل مع مرض البلهارسيا الذى تسبب في إصابته بتليف الكبد الذى أودى بحياته.

موضوعات مقترحة

سيرته الذاتية

اسمه الحقيقي عبد الحليم علي اسماعيل شبانة، ولد بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية وكان ترتيبه الرابع بين إخوته اسماعيل ومحمد وعليه، توفيت أمه بعد مولده بأيام ثم لحق بها الأب قبل أن يتم حليم عامه الأول، ليتولى تربيته خاله محمد عكاشة الذي ألحقه بالكُتَّاب ثم المدرسة الابتدائية. 

مشواره الفني

بدأت علاقة عبد الحليم حافظ بالموسيقى عندما كان بالمدرسة حيث ترأس فرقة الأناشيد وتبناه مدرس له وعلمه العزف على آلة "الأُبوا"، التحق بعدها بمعهد الموسيقى العربية عام ١٩٤٣ قسم تلحين وهناك قابل أحمد فؤاد حسن، فايدة كامل، علي إسماعيل وكمال الطويل.

التحق عبد الحليم حافظ بقسم التلحين بينما التحق كمال الطويل بقسم الغناء والأصوات إلا أن القدر شاء أن يتبادلا الأدوار فيما بعد فغنى حليم من أروع ألحان الموسيقار العبقري كمال الطويل.

نظراً لتفوقه الدراسي حصل حليم على منحة دراسية إلا أنه فضل البقاء بمصر وعمل مدرساً للموسيقى بمدرسة بطنطا ثم الزقازيق ثم القاهرة، إلا أن حبه للغناء ملأ عليه كيانه فترك التدريس والتحق بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفاً على آلة الأبوا عام ١٩٥٠م 

التقى حليم برفيق عمره الأستاذ مجدي العمروسي في منزل الإذاعي فهمي عمر وكان من بين الحضور الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي منح حليم اسمه إيماناً منه بموهبته الفريدة.

سر خلاف عبد الحليم حافظ وأم كلثوم : 
 

وقع خلاف بين أم كلثوم وعبد الحليم حافظ  في أعقاب إحدى الحفلات المقامة تخليدًا لذكرى ثورة يوليو 1964 بحضور الرئيس جمال عبدالناصر وأعضاء مجلس قيادة الثورة.

وكان من المقرر أن يغني عبدالحليم بعد وصلة السيدة أم كلثوم، إلا أنها أطالت في وصلتها إلى وقت متأخر من الليل، وحين صعد على المسرح قال "إن أم كلثوم وعبدالوهاب أصرا أن أغنى في هذا الموعد، وما عرفش إذا كان ده شرف لي ولا مقلب"، مما أغضب أم كلثوم.

وسعى عبدالحليم إلى المصالحة معها إلا أنها ظلت ترفض الحديث عن سيرته لكل من توسط، إلا أنه التقى مصادفة بها، وعندما دخل عبدالحليم الحفل اقترب من أم كلثوم وقبل يدها، فقالت له: أنت عقلت ولا لسه؟! وهكذا انتهت القصة بينه وبين أم كلثوم بعد مقاطعة دامت 5 سنوات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: