Close ad

هل من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفرت له جميع ذنوبه؟.. أحمد عمر هاشم يوضح

29-3-2024 | 20:45
 هل من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفرت له جميع ذنوبه؟ أحمد عمر هاشم يوضحأحمد عمر هاشم
عبدالصمد ماهر

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الجزاء من جنس العمل، كما أن رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: المسلمُ أَخو المسلم، لا يَظلِمُه، ولا يُسْلِمُهُ، ومَنْ كَانَ فِي حاجةِ أَخِيهِ كانَ اللَّهُ فِي حاجتِهِ، ومَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسلمٍ كُرْبةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ بها كُرْبةً مِنْ كُرَبِ يوم القيامةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ الْقِيامَةِ.

موضوعات مقترحة

وأضاف الدكتور أحمد عمر هاشم، خلال برنامجه الرمضاني يوميات الرسول، المذاع على قناة صدى البلد، أننا نستعد الآن لاستقبال العشر الأواخر من رمضان، وهذه الأيام من النفحات التي ذكر عن النبي أنه كان يكثر فيها من الطاعات.

وأكمل أحمد عمر هاشم: « عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: تَحرَّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضان».

وتابع أحمد عمر هاشم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»، موضحًا أن الحديث هنا تحدث عن مغفرة أي ذنب ارتكبه المسلم ما إن اجتنبت الكبائر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة