Close ad

رئيس وزراء أوكرانيا: تدمير البنية التحتية للطاقة في 6 مناطق جراء هجمات روسية الليلة الماضية

29-3-2024 | 13:08
رئيس وزراء أوكرانيا تدمير البنية التحتية للطاقة في  مناطق جراء هجمات روسية الليلة الماضية هجمات روسية
أ ش أ

 أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال،صباح اليوم الجمعة، أن هجومًا صاروخيًا شنته القوات الروسية ليلة أمس أدى إلى تدمير البنية التحتية للطاقة في مناطق دنيبروبتروفسك وفينيتسا وإيفانو فرانكيفسك ولفيف وتشيركاسي وتشيرنيفتسي .

موضوعات مقترحة

وذكر شميهال، في منشور عبر موقع "تليجرام" للتواصل الاجتماعي، نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية: "واصلت روسيا الليلة الماضية هجماتها ضد نظام الطاقة الأوكراني، مما ألحق أضرارًا بالبنية التحتية في مناطق دنيبروبتروفسك وفينيتسا وإيفانو فرانكيفسك ولفيف وتشيركاسي وتشيرنيفتسي".

وأضاف أن هذه الهجمات أسفرت عن انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق سكنية بينما لا يزال مستمرًا في بعض المؤسسات الحيوية، وقال: "تحتاج أوكرانيا إلى المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لحماية البنية التحتية الحيوية وضمان سلامة مواطنيها. وهذا هو الموضوع الرئيسي للمناقشة مع شركائنا الدوليين".

وكانت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني قد أعلنت صباح اليوم أن الجيش الروسي هاجم ليلة أمس 10 مناطق في أوكرانيا، مما أدى إلى إتلاف البنية التحتية للطاقة والمرافق المدنية والعديد من المنازل الخاصة، وتسبب في وقوع إصابات.

وفي إقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا، أعلن رئيس الإدارة العسكرية، أولكسندر بروكودين، مقتل شخص وإصابة 8 آخرين جراء هجمات شنتها القوات الروسية على 13 بلدة تابعة للإقليم الليلة الماضية.

وقال بروكودين، في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية: "قصف الجيش الروسي قصف 13 بلدة في إقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا الليلة الماضية؛ مما أسفر عن مقتل شخص واحد. وهذه البلدات هي كيزومي وبيريسلاف وزولوتا بالكا ودودشاني وميكيلسك وتياهينكا ونوفوفورونتسوفكا وأنتونيفكا وبريدنيبروفسك وستانيسلاف وميخائيليفكا ولفوف وخيرسون".

وأضاف المسئول الأوكراني أن القصف ألحق أضرارًا بـ21 منزلاً خاصًا. كما تعرض للهجوم مبنى إداري ومؤسسة للتعليم العالي ومرفق بنية تحتية حيوية وبرج خلوي ومؤسسة زراعية ومزرعة ومتجر ومرآب ومرافق تخزين وسيارات.

من جانبها، تمكنت منظومات الدفاع الجوي الأوكراني من تدمير وإسقاط 84 طائرة مُسيرة وصاروخ أطلقتهم القوات الروسية باتجاه كييف. 

وأوضحت القوات الأوكرانية -حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية- أن القوات الروسية أطلقت 99 مُسيرة وصاروخا خلال الليل باتجاه أوكرانيا، فيما تمكنت منظومات الدفاع الجوي الأوكراني من إسقاط وتدمير 58 طائرة بدون طيار و26 صاروخا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة