Close ad

احتفالا باليوم العالمي للتراث.. "التنسيق الحضاري" يقيم معرض "مآذن وقباب القاهرة المحروسة"

29-3-2024 | 10:31
احتفالا باليوم العالمي للتراث  التنسيق الحضاري  يقيم معرض  مآذن وقباب القاهرة المحروسة  التنسيق الحضاري يقيم معرض مآذن وقباب القاهرة المحروسة
مصطفى طاهر

تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني" يقيم الجهاز القومى للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس "محمد أبو سعدة" معرض "مآذن وقباب من القاهرة المحروسة"  بقاعة المعارض بقصر الأمير طاز.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك لمدة ثلاثة أيام من  2 – 4 أبريل الموافق 23 – 25 رمضان على أن يتم الافتتاح الرسمى للمعرض في التاسعة  مساء الثلاثاء 2 أبريل الموافق 23 رمضان، وذلك بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للتراث الذي يقام في ١٨ أبريل من كل عام.

ويتضمن المعرض حوالى 110 لوحات تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن بالمساجد وكأنها أيد مرفوعة للسماء بالدعاء ومكان إطلاق الدعوة لمواقيت الصلاة الخمسة كل يوم.

وتتميز مدينة القاهرة بالتنوع الهائل بالمآذن عن أى مدينة إسلامية أخرى بالعالم الإسلامى حتى أطلق عليها مدينة الألف مئذنة.

ويستعرض المعرض رحلة تطور طرز تصميم المآذن عبر العصور الإسلامية المختلفة بدءاً بالعصر العتيق الأموى والإخشيدى والطولونى مروراً بالعصر الفاطمى ثم الأيوبى كما يركز المعرض على قمة تطور المآذن والوصول إلى النماذج الرائعة المختلفة للمآذن المصرية فى العصر المملوكى مثل مآذن قايتباى بالقرافة والسلطان حسن والمنصور قلاوون والناصر محمد بن قلاوون ونستكمل رحلة تطور  المآذن بالعصر العثمانى وعصر اسرة محمد على وصولاً للعصر الحديث والذى ما زال المعماريون يقتبسون تصميماتهم من التراث المعمارى الهائل من المآذن المختلفة بالقاهرة المحروسة.

وبالتوازى مع فكرة تطور وتنوع المآذن يستعرض المعرض أيضاً تاريخ القباب وأنواعها المختلفة التى تعلو الأضرحة أو تغطى أجزاء من المسجد وأحياناً تغطى بيت الصلاة بالكامل فى العصر العثمانى وعصر أسرة محمد على.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة