Close ad

9 مشروعات ضخمة لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي تنهي معاناة الإسكندرية مع الغرق

28-3-2024 | 15:08
 مشروعات ضخمة لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي تنهي معاناة الإسكندرية مع الغرقمشروعات ضخمة لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي بالإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

للمرة الأولى منذ سنوات طويلة مر فصل الشتاء بنواته العنيفة بسلام على محافظة الإسكندرية، حيث اختفت مشاهد غرق الشوارع التي تسببت على مدار سنوات طويلة في أزمات مرورية حادة، وذلك مع بدء دخول مشروعات فصل مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي الخدمة والتي تضم 9 مشروعات في مناطق مختلفة من المدينة.

موضوعات مقترحة

وأنهت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية 3 مشروعات لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي بالإسكندرية بينما يجري العمل على قدم وساق للانتهاء من 3 مشروعات أخرى، في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة.

ومن جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن مشروعات الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار الجاري تنفيذها بالمحافظة تعد من أهم الحلول الجذرية التي تساهم بشكل مميز في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية.

وأضاف أن استراتيجية إدارة مياه الأمطار تم تقديمها من قبل جامعة الإسكندرية، وقد وجه رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تتكامل مع بعض المشروعات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

وأكد الشريف، أن المشروع سيخفف الضغط على شبكات الصرف الصحي وخاصة خلال نوات الشتاء العنيفة التي تعرضت لها المدينة خلال السنوات الأخيرة مع التغيرات المناخية الحادة.

9 مشروعات بتكلفة 750 مليون جنيه

من جانبه قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي، إن مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار يهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية في موسم نوات الشتاء على أقرب مسطح مائي مباشر، حيث يتم تنفيذ الاستراتيجية على عدة مراحل.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل تنفيذ 9 مشروعات، بتكلفة 750 مليون جنيه، تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار بمناطق ومساحات مخدومة للمشروع، وليس نقاطا ساخنة أو الكورنيش فقط، وذلك من خلال تجميع مياه الأمطار باستخدام الجريان السطحي للشوارع الجانبية وخطوط الانحدار بالشوارع الرئيسية والكورنيش.

ولفت نافع، إلى أنه جرى الانتهاء من ثلاثة مشروعات خلال ثلاثة أشهر بمناطق: "الشاطبي، وكليوباترا، ولوران"، داخل أحياء وسط وشرق والمنتزة أول، وذلك من خلال بروتوكول مبرم بين شركة الصرف الصحي وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن المشروعات التي انتهت أثبتت بالفعل فاعلية كبيرة بعد أن دخلت الخدمة مع فصل الشتاء الماضي وأثبتت فاعلية كبيرة خلال نوة الفيضة الصغرى حيث لم تشهد تلك المناطق أي تجمعات لمياه الأمطار.

وأضاف أنه جرى تنفيذ خطوط انحدار بطول 1400 متر طولي بأقطار مختلفة، ومواسير محلية الصنع من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ومن استشاري المشروع (كلية هندسة جامعة الاسكندرية).


..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة