Close ad

رمضان شهر العمل والانتصارات: لقاء تثقيفي بمدرسة «ابن سينا» للغات لخريجي الأزهر في مطروح | صور

28-3-2024 | 14:31
رمضان شهر العمل والانتصارات لقاء تثقيفي بمدرسة ;ابن سينا; للغات لخريجي الأزهر في مطروح | صوررمضان شهر العمل والانتصارات لقاء تثقيفيا بمدرسة ابن سينا للغات
مطروح-أحمد نفادى

عقد فرع منظمة خريجي الأزهر بمطروح، لقاء تثقيفيا لطلاب  مدرسة "ابن سينا"، التجريبية للغات، تحت عنوان "رمضان شهر العمل والانتصارات".

موضوعات مقترحة

 حاضر اللقاء الشيخ صابر الشرقاوي، مدير إدارة شئون القرآن الكريم بأزهر مطروح، وعضو المنظمة، حيث بدأ الحديث  بتعريف كلمة "رمضان" لغة واصطلاحاً، والمقاصد الشرعية من فرض الصيام، والأعمال الصالحة في هذا الشهر الكريم.

ثم انتقل  بالحديث  بحث الإسلام علي العمل والتمكين والحركة في كل الأوقات، ونهي عن الركود والركون، خاصة في رمضان، فقد خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يُغفَر له، وفاز وظفر من اجتهد وتحرك وسعى وخرج منه منتصرًا بغفرانِ .

وتناول اللقاء علاقة  العبادة والعمل في الإسلام مؤكدا علي أنهم مفهومان لا يفترقان وقيمتان متلازمتان، فالعبادة هي الهدف الأسمى من خلق الإنسان، قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، والعمل عبادة لأنه ضرورة لتوفير معاش من يعبد الله، ولأنه كذلك يحقق معنى الاستخلاف في الأرض الذي هو الغاية أيضا من خلق الإنسان، وفي آيات كثيرة تم الربط بين العمل والعبادة، وان دراسة الطالب واجتهاده في دراسته عبادة فلابد أن يغتنم الشهر الكريم ولا يتكاسل.

ثم استعرض  الانتصارات والفتوحات المجيدة التي اقترنت بشهر رمضان في العهد النبوي، بدايةً من أول سرية في الإسلام، سرية سيدنا حمزة بن عبد المطلب، مرورًا بأول انتصار وغزوة في الإسلام وهي غزوة بدر الكبرى في العام الثاني الهجري، ثم أول فتح في الإسلام وهو فتح مكّة في العام الثامن الهجري.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: