Close ad

طفلة تسأل: بسرح كثير فى الصلاة أعمل إيه ؟.. علي جمعة يرد

28-3-2024 | 14:15
طفلة تسأل بسرح كثير فى الصلاة أعمل إيه ؟ علي جمعة يردالدكتورعلي جمعة
راندا رضا

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفلة لما أصلى بسرح كثير وانسى عدد الركعات ولا أعرف ماذا أفعل؟. 

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الخميس: "سيدنا ابن عباس لما كان بيقرأ (الذين هم عن صلاتهم ساهون)، كان يقول الحمد لله أن الله قال الذين هم عن صلاتهم ساهون، ولم يقل الذين هم في صلاتهم ساهون، اللى هو السرحان اللي بيصيب كل واحد فينا في الصلاة، مؤكدا أن السرحان في الصلاة يقلل الثواب لكن لا يبطل الصلاة".   

وتابع: "ليس لأحدكم من صلاته إلا ما عقل، ولا ينبغي أن أخرج من الصلاة يجب أن نكملها، وأصلى النوافل والسنن علشان يسندوا شوية في اللى فوتوه على نفسي".
وأضاف: "طيب ازاى أعالج السرحان، انظر إلى موطن السجود، اللى بيعمل نقطة ارتكاز تساعد المخ على استحضار الحالة".

وأردف: "هو ايه اللى بيخلينى اسرح هو التعود على الصلاة، حاجة كده فى علم النفس اسمها التكرار والتعود الناس بتبقا حافظ الفاتحة فتقولها على طول دون استحضار المعاني لأني حافظها كويس ودي نظرية في علم النفس اسمها التكرار، والحل قراءة الكلام كلمة – كلمة، والهدوء في التسبيح فكل تسبيحة في نفس". 

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولون معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة