Close ad

بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟

28-3-2024 | 11:58
بعد  سنوات من النجاحات من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟حلف الناتو
راندا رضا

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟".

موضوعات مقترحة

وأوضح التقرير أن 10 سنوات من قيادة حلف شمال الأطلسي أثبت خلالها مهارة سياسية وحنكة دبلوماسية في التعاطي مع التحديات التي واجهها ولا يزال يواجهها الحلف العسكري الأبرز في العالم.

ولفت التقرير أن ينس ستولتنبرج السياسي النرويجي الذي تجاوز الـ 65 ينحدر من عائلة سياسية في النرويج، حيث كان والده وزيرا سابقا للدفاع والخارجية في بلاده، ودرس الاقتصاد وانخرط في الحياة السياسية رئيسا لحزب العمال ثم وزيرا للصناعة والمالية إلى أن تولى رئاسة حكومة أوسلو مرتين بين عامي 2000 و2013، وفي الأول من أكتوبر عام 2014 تولى منصب الأمين العام لحلف الناتو، ومنذ ذلك التاريخ يواصل نجاحاته في قيادة الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل عاصمة القرار الأوروبي ومقر الناتو.

وأشار التقرير إلى أنه إذا كان من إجمال تلك السنوات التي قضاها السياسي النرويجي فإنها تتلخص في ملفات ثلاثة أولها التوتر بين ضفتي الأطلسي، والملف الثاني تمثل في الحرب الروسية الأوكرانية، والملف الثالث أن الحلف شهد في عهده أكبر عملية توسيعا ليصل عدد أعضائه إلى 32 عضوا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة