Close ad

الاتحاد الأوروبي: مصر مركز رئيسي لدخول المساعدات لغزة ..والعلاقات الإقتصادية ستشهد انطلاقة كبرى في ظل الشراكة

27-3-2024 | 22:14
الاتحاد الأوروبي مصر مركز رئيسي لدخول المساعدات لغزة والعلاقات الإقتصادية ستشهد انطلاقة  كبرى في ظل الشراكةسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر
داليا عطية

أكد سفير الاتحاد الأوروبي، كريستيان برجر، موقف الاتحاد من التصعيد العسكري في غزة وأنه مماثلًا للموقف المصري الذي يدعو لضرورة وقف دائم لإطلاق النار، وتعزيز وصول المساعدات الإنسانية وحل الدولتين قائلًا :" الحل الوحيد للسلام في غزة هو حل الدولتين ".

موضوعات مقترحة

وأعرب كريستيان برجر عن امتنان الاتحاد لمصر كونها الممر الرئيسي للمساعدات الإنسانية الدولية التي يتم إرسالها إلى غزة مؤكدًا :" نعتمد على مصر كمنصة ومركز لتقديم الدعم الإنساني لغزة " .

جاء ذلك على هامش حفل إفطار للصحفيين أقامه سفير الاتحاد الأوروبي اليوم بمناسبة شهر رمضان، وجرى خلاله إطلاع الصحفيين على السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ومستقبل العلاقات الثنائية مع مصر .

وأكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، كريستيان برجر، أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي، والتي وصلت إلى حد الشراكة الإستراتيچية .

وقال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، نسعى لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع مصر، وتعزيز التنمية، والنمو عبر ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر .

وكشف كريستيان برجر عن مؤتمر تعتزم سفارة الاتحاد الأوروبي إقامته في يونيو المقبل، حول الاستثمار في مصر، منوهًا  إلى ان مجالات الطاقة، والهيدروچين، تتصدر أچندة هذه الاستثمارات.

وقال إن الحكومة المصرية تعكف حاليًا على الانتهاء من اعداد حزمة مشروعات  سيتم التعاون في تنفيذها بين مصر الاتحاد الأوروبي؛ حيث سيشهد العام ٢٠٢٤ توفير تمويل بقيمة مليار يورو .

وكشف كريستيان برجر أن الاتحاد سيقدم تمويلًا مباشرًا في صورة مِنح، وقروض ميسرة، وفق شروط محددة، وبأسعار فائدة منخفضة للغاية، وهذه أحد مميزات القروض .

وأضاف أن حزمة المشروعات تشمل أيضًا تمكين الشركات الأوروبية من الاستثمار الآمن في مصر عبر ضمانات للاستثمار .

وقال كريستيان برجر إن في مقدمة مجالات التنمية القادمة بالشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، الطاقة، والمياة، والتعليم، وتطوير المهارات البشرية : "يتم التفاوض عليها ومناقشتها حاليًا مع  الوزارات المختلفة في مصر".

وأكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يهدف بهذه الشراكات الإستراتيجية، تحسين بيئة الاستثمار في مصر، وتعزيز ودعم القطاع الخاص، وتقوية العلاقات الأوروبية المصرية، معربًا عن تقديره للتعاون الوثيق والعلاقات الوطيدة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة