Close ad

عمرو عبده: مشروعات التوسع الأفقي في المحاصيل الزراعية ساهمت في توليد سلالات محصولية غذائية جديدة

27-3-2024 | 20:34
عمرو عبده مشروعات التوسع الأفقي في المحاصيل الزراعية ساهمت في توليد سلالات محصولية غذائية جديدة د. عمر عبده عضو اتحاد منتجي الدواجن
مدحت عاصم

طالب د. عمر عبده عضو اتحاد منتجي الدواجن , بضرروة تبني الجهاز المصرفي سياسات تحفيز تشجيعية سواء مالية او نقدية من الجهاز المصرفي او تسهيلات إجرائية إدارية للفلاح والمنتج الزراعي والصناعي الزراعي وذلك بالتعاون مع الاتحادات الإنتاجية الزراعية مثل اتحاد منتجي الدواجن واتحاد الصناعات واتحاد المصدرين وذلك للوصول الى صياغة الأسلوب الأمثل لحفز الفلاح على الاستثمار وتوسع منتجاته.

موضوعات مقترحة

كما طالب  د. عمرو عبده في حواره مع برنامج "أوراق اقتصادية" بقناة النيل للأخبار بضرورة ان تتبنى وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للمعاشات سياسات وإجراءات من شأنها إعادة تشكيل وظيفة الفلاح والعامل الزراعي ويحولها من وظيفة موسمية الى وظيفة دائمة تشتمل على جميع الضمانات الاجتماعية والرعاية الصحية , ما يوفر للفلاح ضمانات اجتماعية ومعاشات تقاعدية بجانب رعاية صحية متواصلة ؛ الأمر الذي من شأنه رفعة العامل الزراعي والفلاح وهو ما تظهر أهميته في ضوء استحواذ النشاط الزراعي والغذائي على أكثر من 40 في المائة من قوة العمل المصرية.

وأكد عضو اتحاد منتجي الدواجن وأمين مساعد أمانة التخطيط والمتابعة حزب حماة الوطن الأمانة المركزية وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي على أهمية قطاع الصناعات الغذائية في الاقتصاد المصري كاشفا عن انه يحتل المرتبة الثالثة من حجم الصادرات المصرية بقيمة اجمالية تجاوزت للمرة الأولى عام 2022 مستوى 4.24 مليار دولار , كما أنه يستحوذ على 24 في المائة من إجمالي الناتج القومي فهو قطاع واعد وجاذب للاستثمار الوطني والأجنبي .

وأشار عضو اتحاد منتجي الدواجن الى الاعتماد على الأسلوب العلمي في توليد سلالات محصولية جديدة ذات انتاجية كثيفة وجودة عالية وتحمل ملائم للظروف المناخية المصرية وذلك بالاضافة الى جهود الدولة الجارية حاليا بكثافة على تغيير أسلوب الري بالغمر السائد في مصر , وهو أسلوب يتسم بالهدر في استخدام المياه , لتظهر نماذج جديدة من الري مثل الري بالتنقيط والري المحوري لتوفير المستهدف من المياة في نهر النيل والري بالأبار ومشروع الصوب الذي استحدث في الفترة الماضية وأضاف 200 ألف فدان من المحاصيل الجديدة في مصر خلال الفترة الماضية , مشيرا الى ان هذا المجهود تجمعت نتائجه في النهاية في شكل زيادة الصادرات من المحصولات الزراعية في مصر الى 7.4 مليون طن في 2022 بواقع 4.24 مليار دولار .

كما تطرق د. عمرو عبده في حديثه الى أوراق اقتصادية الى الإصلاحات الهيكلية الكيفية التي قامت بها الدولة على هيكل الصناعات الغذائية وساهمت في تطوير جودة منتجاته مشيرا في ذلك الى دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء والتي صدر قرار بتأسيسها في 2017  وحملت على عاتقها العمل مسؤولية استحداث معايير ووسائل جديدة لتصنيع المواد الغذائية بداية بتصنيع المادة الغذائية الى عملية التعبئة والتغليف والتخزين والنقل .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: