Close ad

المؤسسة الإفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية تتعاون مع نيجيريا لتوفير الأدوية واللقاح

27-3-2024 | 20:24
المؤسسة الإفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية تتعاون مع نيجيريا لتوفير الأدوية واللقاح الأدوية واللقاح
أ ش أ

أعلنت المؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية والمعهد الوطني النيجيري للبحث والتطوير الصيدلاني الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك، في خطوة تستهدف توفير وتطوير إنتاج الأدوية واللقاحات في البلاد.

موضوعات مقترحة

وذكر بنك التنمية الإفريقي - بيان أصدره - أن الجانبين يتطلعان لإحداث ثورة في صناعة الأدوية واللقاحات واستمرار حوار رفيع المستوى بشأن الفجوات التكنولوجية في صناعة الأدوية واللقاحات في نيجيريا.

وأشار البيان إلى أن المؤسسة الإفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية تعمل مع دول مثل نيجيريا لمساعدتها على تحقيق ممارسات التصنيع الجيدة لضمان استيفائها لمعايير منظمة الصحة العالمية، وبناء القدرات المحلية والمهارات المحددة لتعزيز الإنتاج المحلي للأدوية، لافتا إلى دور المؤسسة، وهي وكالة مستقلة أنشأتها مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، في تعزيز قطاع الأدوية القوي والتنافسي في إفريقيا.

ومن جهته، قال وزير الدولة النيجيري للصحة تونجي ألاوسا "إن جهود المؤسسة لمعالجة الفجوات التكنولوجية في قطاع الصحة ستمكن الحكومة من تسريع توصيل الأدوية في البلاد، وتحقيق النتائج المرجوة في أقصر وقت ممكن وتقليل الاعتماد على واردات الأدوية بشكل كبير"، منوها بأن البلاد لديها خطة وطنية للبحث والتطوير والإنتاج المحلي للقاحات.

وتقدر قيمة سوق الأدوية الإفريقية بأكثر من 47 مليار دولار، لكن القارة تنفق أكثر من 14 مليار دولار سنويا على استيراد الأدوية واللقاحات، وتصنع نيجيريا 25% من منتجاتها وتستورد 75%، بينما تستورد إفريقيا 99% من اللقاحات و80-90% من الأدوية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة