Close ad

المجلس التنفيذي لليونسكو يؤكد دعم الدول الأعضاء لمبادرة مصر في قطاع المياه لمواجهة التغير المناخي

27-3-2024 | 16:20
المجلس التنفيذي لليونسكو يؤكد دعم الدول الأعضاء لمبادرة مصر في قطاع المياه لمواجهة التغير المناخيالمجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارًا يؤكد دعم الدول الأعضاء بالمنظمة لمبادرة مصر
سمر نصر

أصدر المجلس التنفيذي لليونسكو قرارًا بإجماع أعضائه أكد بمقتضاه دعم الدول الأعضاء بالمنظمة، وعددها ١٩٤ دولة، لمبادرة مصر لدعم التكيف والصمود في قطاع المياه في مواجهة التغير المناخي AWARe، والتي أطلقتها خلال مؤتمر شرم الشيخ للدول الأطراف بالاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP 27 الذي عقد في شهر نوفمبر ٢٠٢٢. 

موضوعات مقترحة

 وتهدف المبادرة إلى تأكيد أهمية المياه باعتبارها من القضايا المحورية في سياق التصدي لآثار تغير المناخ وتعزيز الصمود وتقليل الفقد المائي وتبني سياسات توافقية للتكيُّف في مجال المياه.

وأكد السفير علاء يوسف، سفير مصر في باريس ومندوب مصر الدائم لدى اليونسكو، في كلمته أمام المجلس التنفيذي علي أهمية تلك المبادرة التي مثلت إسهاما مصريا رائدا في موضوعات المياه من خلال الربط بينها وبين ظاهرة التغير المناخي، وهو المقترب الذي تم اعتماده للمرة الأولى في مؤتمر شرم الشيخ. 

كما نوه السفير علاء يوسف بالتأييد الكبير الذي حظيت به المبادرة دوليا والذي تمثل في انضمام ٣٠ دولة لها حتى الآن، وكذلك بالدعم الكبير الذي أسدته اليونسكو للمبادرة من خلال تولي الرئاسة المشتركة لتنفيذ مسار العمل الثاني من مساراتها الستة والمتعلق بالمياه الخضراء، والمساعدة على تنفيذ مساراتها الأخرى من خلال تنمية القدرات الوطنية.

وتضمنت كلمة السفير المصري كذلك أمام المجلس التنفيذي عرض بعض صور الدعم الذي قدمته مصر للأشقاء الأفارقة من خلال تلك المبادرة.

ويهدف القرار الذي أصدره المجلس التنفيذي إلى تأكيد التزام اليونسكو بدعم تنفيذ مبادرة AWARe، وحشد الدعم للمبادرة من الدول الأعضاء بالمنظمة، وتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرًا من ظروف الشدة المائية، خاصة من بين الدول الإفريقية والدول النامية الأخرى والأقل نموا. 

وحظي القرار الذي أصدره المجلس برعاية ٣٦ وفد دولة عضو، على نحو عكس طيفا واسعا من الدول الأعضاء من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، كما حرص عدد كبير من الوفود في كلماتها أمام المجلس التنفيذي على توجيه الشكر لمصر لتقديمها مشروع القرار وتأكيد دعمها له، والتنويه بأهمية مبادرة AWARe التي تمثل أمرًا بالغ الأهمية في التعامل مع الآثار الخطيرة لظاهرة التغير المناخي في مجال المياه وسبل التصدي لظروف الشدة المائية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة