الرئيسان العراقي والتركي يؤكدان ضرورة دعم الشعب الفلسطيني لنيل كامل حقوقه المشروعة | سوناك: إطلاق أولى رحلات ترحيل المهاجرين إلى رواندا خلال 10 إلى 12 أسبوعا | فينيسيوس يسخر من نجم برشلونة في كلاسيكو الأرض | الدفاع المدني الفلسطيني يطالب بتدخل دولي لتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس | مورينيو: لم أتمتع بنفس مزايا تين هاج أثناء تدريبي مانشستر يونايتد | الرئيس السيسي يوجه بمواصلة الجهود الرامية لتحقيق تحسن في مسار توطين الصناعة في مصر بقطاع النقل | الرئيس السيسي يطلع على جهود تطوير منظومة السكك الحديدية وإعادة تأهيل خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى | تحذير فلسطيني من مغبة إدخال جمعيات استيطانية قرابين وذبحها في الأقصى بمناسبة الأعياد اليهودية | الرئيس السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير الموانئ البحرية والبرية والجافة | الرئيس السيسي يتابع الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية لمشروعات قطاع النقل| صور |
Close ad

"سنتامين" تتوقع أن يصل إنتاج منجم السكري إلى نصف مليون أوقية في 2024

27-3-2024 | 14:27
 سنتامين  تتوقع أن يصل إنتاج منجم السكري إلى نصف مليون أوقية في  التنقيب عن الذهب
يوسف جابر

أعلنت سنتامين، الشركة العالمية الرائدة في التنقيب عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية بمصر، نتائج أعمالها المالية والتشغيلية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023. وقد أظهرت المؤشرات المالية الأداء القوي للشركة، ومواصلة الشركة تحقيقها للإرشادات والأهداف الإنتاجية للعام الثالث على التوالي وذلك في بيئة عمل آمنة وفعالة.

موضوعات مقترحة

 تمكنت سنتامين من تحقيق إيرادات تشغيلية بقيمة 891,262 مليون دولار، بينما وصل صافي الربح بعد الضرائب إلى 92,284 مليون دولار.

 استطاعت الشركة أيضًا تحسين معدلات التكاليف وزيادة مستويات المرونة التشغيلية من خلال خطة استثمارية إستراتيجية لثلاث سنوات، وعلى الرغم من الضغوط التضخمية المحلية، تمكنت الشركة من تقليل التكاليف التشغيلية الإجمالية بمقدار194 دولار للأوقية مقارنة بعام 2022، بمعدلات خفض أفضل من المستهدف للتكاليف.

في الوقت نفسه، أعلنت سنتامين زيادة قدرها 2% في إنتاج الذهب، حيث وصل الإنتاج إلى 450,058 أوقية خلال العام المالي 2023. تم تحقيق هذا المستوى من الإنتاج بالتوافق مع توجيهات وأهداف إنتاج الشركة المعلن عنها للعام ، إلى جانب نجاحها في تحقيق تحسن بنسبة 14% في التكاليف التشغيلية الإجمالية والتي وصلت إلى 1205 دولارات لأوقية الذهب المباعة، وهو ما يفوق بكثير مستهدفات عام 2023.

 علاوة على ذلك، شهدت الأرباح التشغيلية المعدلة لعام 2023 زيادة ملحوظة بنسبة 25% لتصل إلى 398 مليون دولار أمريكي، مع ارتفاع هامش الأرباح التشغيلية من 40% في عام 2022 إلى 45% في نهاية 2023 .

وتعليقًا على تلك النتاج المتميزة، قال مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين: "يعتبر 2023 ثالث عام على التوالي نحقق فيه مستهدفاتنا الإنتاجية بأمان، وهو ما يعكس قدرتنا الكبيرة على تحقيق العديد من التحسينات والمرونة التشغيلية المرتبطة بتنفيذ خطة سنتامين لإعادة الاستثمار لمدة ثلاث سنوات. وعلى الرغم من الضغوط التضخمية المحلية المستمرة، نجحنا في تخفيض تكاليف التشغيل الإجمالية بمقدار 194 دولار للأوقية مقارنة بعام 2022، وهو ما يتخطى الخفض المستهدف للتكاليف، ومع انتهاء برنامج إعادة الاستثمار في عام 2024، من المتوقع أن يصل إنتاج منجم السكري إلى 500,000 أوقية سنويًا على المدى الطويل، مع وجود فرص لتحقيق المزيد من النمو والوفورات في التكاليف".

يستكمل هورجان بقوله: "تمت مراجعة خطة العمر التشغيلي المحدثة في عام 2023 والتي أكدت أن منجم السكري يمثل أصلًا إنتاجيًا من الدرجة الأولى بناءً على توقعات الإنتاج والتكلفة خلال السنوات العشر القادمة من عمليات التنقيب. لقد قدمنا خطة هندسية متكاملة تتوقع الوصول لإنتاج 500,000 أوقية سنويًا من المنجم، اعتمادًا على تكاليف تشغيلية تقع في النصف الأدنى من منحنى التكاليف الصناعية لإنتاج الذهب عالميا، وفترة استغلال للمنجم تزيد عن عشر سنوات، تركز الخطة على خفض مخاطر التشغيل من خلال استخدام البيانات المحسنة والفهم التقني، مما يؤدي إلى تخطيط محكم يضمن استدامة التشغيل لمعالجة المشكلات غير المتوقعة التي قد تنشأ من حين لآخر. وبالنسبة للتنقيب في الصحراء الشرقية، فقد كان 2023 عامًا مهما لأنشطتنا في مجال الاستكشاف خارج منطقة امتياز تعدين منجم السكري.

 لقد تمكنا من الحصول امتياز للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية على مساحة 3000 كم مربع من الأراضي، وبدأت سنتامين الأعمال الميدانية لتحديد أهداف الحفر، بينما كنا نعمل في نفس الوقت مع الحكومة المصرية وإحدى المجموعات الصناعية لتحديد شروط الاتفاقية الجديدة للاستغلال التعديني. وفي منتصف عام 2023، تم الانتهاء من المفاوضات بين الحكومة والصناعة لتحديد الشروط النهائية لإطار قانوني ومالي شامل ينطبق على أي اكتشاف مستقبلي في تلك المنطقة التي تمثل احدى أهم المناطق الواعدة للتنقيب عن الذهب في السوق المصري".

من ناحية أخرى، وصل حجم الإنفاق الرأسمالي السنوي خلال 2023 إلى 204 ملايين دولار، وهو أقل من المستهدف المالية المتوقعة والذي وصل إلى 272 مليون دولار. ويعكس ذلك قدرة الشركة على تحقيق وفورات في التكاليف وخفض رأس المال الموجه للتنقيب وضبط جداول عمرات المعدات، مما أسفر عن تحقيق تدفقات نقدية حرة بقيمة 49 مليون دولار، مقارنة بعجز في التدفقات النقدية بلغ 18 مليون دولار في 2022، بينما بلغت حصة الأرباح والاتاوات  نصيب الدولة المصرية مجتمعة 139 مليون دولار أمريكي.

وصلت مساهمة منجم السكري النقدية في شركة سنتامين إلى 121 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك 45 مليون دولار أمريكي ناتجة عن استرداد التكاليف و112 مليون دولار أمريكي من حصة الأرباح، بعد خصم 36 مليون دولار أمريكي من رأس المال السنوي الممول من الشركة الأم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: