Close ad

بعد قرارات الحكومة الأخيرة.. انخفاض 25% في أسعار الهواتف المستوردة

26-3-2024 | 22:33
بعد قرارات الحكومة الأخيرة انخفاض  في أسعار الهواتف المستوردة الهواتف
فاطمة سويري

في بشرى تخص سوق الهواتف المحمولة والذكية في مصر، كشف مسؤولون بشركات الهواتف المحمولة عن انخفاض أسعار الهواتف المستوردة  خاصة بعد قيام الحكومة في السماح بالاستيراد والإفراج الجمركي عن الهواتف المستوردة والأجهزة اللوحية

موضوعات مقترحة

 في البداية قال خالد فهمي، المدير التنفيذي لشركة "موبيلاتي" التابعة لمجموعة الصافي، عن انخفاض أسعار بعض الهواتف المحمولة المستوردة في مصر بنسبة لا تقل عن 25%، بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، وبدعم من استئناف البنوك فتح الاعتمادات المستندية وتدبير الدولار لاستيرادها من الخارج.

وأضاف أن التغيير الملموس في سياسات الحكومة، التي بدأت في السماح بالاستيراد والإفراج الجمركي عن الهواتف المستوردة والأجهزة اللوحية، يبشر بتراجع أسعارها بنسبة تتراوح من 25% إلى 30%، بعدما ظلت أسعارها مرتبطة بأسعار الدولار في السوق السوداء، وهو الأمر الذي يتغير الآن بفضل تحرير سعر الصرف.

ومع ذلك، أكد فهمي أن الانخفاض في الأسعار لن يطال جميع أنواع الهواتف بالسوق المصرية، حيث ستظل الأجهزة المحلية غير المستوردة تحت سقف الأسعار القديمة، حيث تم تحديد سعرها بناء على السعر الرسمي للدولار في البنوك المصرية عند مستوى 30.95 جنيها.

وحول توقعاته لتعافي السوق المصرية بصورة مرضية، توقع فهمي أن السوق لن يعود إلى حالته الطبيعية قبل مرور 6 أشهر على الأقل، موضحًا أن الركود لا يزال مسيطرا بسبب توقعات المواطنين حدوث مزيد من انخفاضات الأسعار بعد تحرير سعر الصرف. 

إلى جانب ذلك، أكد فهمي أن فتح باب الاستيراد للهواتف المحمولة سوف يساعد على إغلاق السوق السوداء لتجارة المحمول، في إشارة إلى الهواتف المهربة وخارج الضمان، والتى انتشرت خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن المواطن سوف يفضل العودة مرة أخرى إلى شراء الهواتف المحمول من الوكلاء والموزعين المعتمدين للحصول على الضمان.

ودعا فهمي الحكومة المصرية إلى تقديم حوافز ضريبية وإعفاءات جمركية للمصنعين، لدعم نمو صناعة الهواتف المحمولة في مصر، مؤكدًا على أن هذه الصناعة لديها فرصة استثنائية للنمو والازدهار، وأن موبيلاتي ستُشارك بفعالية في هذا النمو.


خالد فهميخالد فهمي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: