Close ad

15 رسالة من وزير الخارجية في يوم الدبلوماسية المصرية

26-3-2024 | 13:19
 رسالة من وزير الخارجية في يوم الدبلوماسية المصريةسامح شكري وزير الخارجية
سمر نصر
وجه سامح شكري وزير الخارجية، كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى رقم (١٠٢) لـ"يوم الدبلوماسية المصرية".. الذي يوافق الخامس عشر من شهر مارس من كل عام... تاريخ إعلان استقلال مصر عام ١٩٢٢ ونهاية الحماية الأجنبية وإعادة العمل بوزارة الخارجية.
موضوعات مقترحة


 


تضمنت كلمة الوزير رسائل لأعضاء السلك الدبلوماسي المصري جاءت كالتالي:


 


1- نعرب عن تقديرنا وفخرنا بدبلوماسية مصر القديرة والشامخة على مر العصور.


2- الدبلوماسية المصرية استطاعت بكل اقتدار أن تحمى مصالح مصر العليا وأمنها القومي في أوقات السلم والحرب وفي مراحل التوتر والأزمات وفترات الاستقرار والبناء والتحديث. 


3- تحية إكبار وتقدير لكل من نفذ سياسة مصر الخارجية من أبناء هذه المؤسسة العريقة على مر العصور. 


4- احتفالنا هذا العام يأتي في ظل واقع إقليمي ودولي شديد التعقيد.


5- نشهد هذا العام مأساة إنسانية يعيشها أشقاؤنا في قطاع غزة.


6- تجد الدبلوماسية المصرية نفسها اليوم في لحظة مفصلية ترسم فيها سياسة مصر الخارجية في "جمهوريتنا الجديدة" في ظل واقع إقليمي ودولي صعب.


7- الدبلوماسية المصرية تحافظ على توازنها واعتدالها تحت قيادة سياسية حكيمة ولا تغامر بمصالح مصر وأمن شعبها.


8- الدبلوماسية  المصرية لا تتأثر بحالة الاستقطاب الراهنة ومحتفظة بمبادئها الراسخة التي تأسست وحافظت عليها على مر العصور.


9- استثمرت وزارة الخارجية بقدر كبير في تدريب أعضاء السلك الدبلوماسي لتسليحهم بأحدث الأدوات التي تمكنهم من فهم والتعامل مع التحديات الراهنة.


10- مكنتنا استراتيجية الاستثمار في كوادر الدبلوماسية المصرية حديثي الالتحاق بوزارة الخارجية من تكثيف التعاون في مجال التدريب مع مختلف مؤسسات الدولة.


11- حافظوا على تقاليد تلك المؤسسة العريقة التي ننال شرف الانتماء إليها، وعلى مبادئ المهنة التي ورثناها عمن سبقونا.


12- مستقبل هذا الوطن والدفاع عن مصالحه أمانة بين أيدينا جميعاً.


13- رسالتي إلى الجيل الجديد من الدبلوماسيين أن تضعوا نصب أعينكم ما أقسمتم عليه عند التحاقكم بالسلك الدبلوماسي...فهذا القسم ليس مجرد كلمات تُتلى، وإنما هو إيمان والتزام بأن مستقبل هذا الوطن والدفاع عن مصالحه أمانة بين إيديكم. 


14- أتوجه بخالص التقدير والعرفان للأجيال المتعاقبة من السفراء الذين نستلهم من خبراتهم ومبادئهم التي تمسكوا بها مثالاً يحتذى به في العطاء والمهنية والتضحية. 


15- أتوجه برسالة شكر وامتنان لكافة العاملين بالسلك الدبلوماسي المصري على ما يقدمونه من جهد وتضحيات وعطاء تقديراً لوطنهم الجليل لرفع راية مصر عالية. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة