Close ad

"الزراعة في كل مصر".. إنفوجراف وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوع

26-3-2024 | 13:04
 الزراعة في كل مصر  إنفوجراف وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم 138 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 19 وحتى 25 مارس الحالي.

موضوعات مقترحة

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة شنت حملات رقابية على الأسواق، حيث تم ضبط 19 طنا و285 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما أطلقت المديرية الحملة القومية الأولى للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، حيث تم تحصين 5266 رأس ماشية، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، المرور على الحقول لتفقد الحالة العامة الزراعات للقائمة، والحالة العامة جيدة لجميع المحاصيل الزراعية.

بينما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية المرور على زارعات القمح والتجمعات الإرشادية وحقول الترشيد بنواحي مركزي قويسنا والباجور، كما نفذت المديرية بالتنسيق مع كلية الزراعة جامعة المنوفية، قافلة زراعية بشبين الكوم بعنوان "مراحل النضج والحصاد في القمح والأهمية الاقتصادية لنحل العسل"، كما تم إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية.

فيما قامت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية بالمرور على جمعية سرسو التابعة للإصلاح الزراعي لمتابعة عملية حرث أرض بور وزراعتها بالأشجار المثمرة، كما أعلنت مديرية الطب البيطري عن استكمال أعمال التحصين ضد مرضي الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع. 

ونظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية قافلة بيطرية شاملة بالمجان بقرية شبرا النخلة التابعة لمركز بلبيس، وقد تم علاج الأمراض (الباطنية - التنفسية - الجراحية - التناسلية)، كما شنت المديرية 29 حملة تم المرور خلالها على 59 سوقا لبيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم، حيث تم ضبط 2 طن و725 كجم لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية ولحوم مصنعة وكبدة ودواجن مفروم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما أطلقت المديرية الحملة القومية الأولى للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، حيث تم تحصين 66 ألف رأس ماشية وترقيم 3183 حيوانا.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية عددا من الأنشطة الإرشادية بإدارة المعمورة الزراعية، حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول الفول البلدي والموالح، كما تم المرور على الإدارة الزراعية بالمعمورة والأقسام بداخلها، لمتابعة سير العمل، وتم أيضا زيارة منفذ مستلزمات الإنتاج الداجني التابع لقسم الإرشاد الزراعي بالإدارة والصوبة الزراعية، والمرور على الحقول الإرشادية لمحصول القمح.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، اجتماعا تنسيقيا مع مديرية الطب البيطري لمتابعة أعمال الحملة القومية الأولى للتحصين ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، كما واصلت المديرية متابعتها حصاد محصول بنجر السكر، فضلا عن عقد ندوة إرشادية عن محصول القمح، والمرور على الزراعات الشتوية، ومتابعة أعمال المكافحة.

وفي محافظة دمياط، واصلت مديرية الزراعة المرور على زراعات القمح بنواحي المحافظة، كما تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات، لمناقشة إجراءات الاستعداد لحصاد المحاصيل الشتوية والاستعداد لتشكيل اللجان المشاركة في توريد القمح المحلي.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء اجتماعا مع العاملين لمناقشة ما تم إنجازه من الأعمال وبحث خطط العمل، كما تم متابعة زراعات القمح والشعير بمختلف المزارع بوديان طور سيناء، كما التقى مدير المديرية ببعض المزارعين للوقوف على المشكلات التي تواجههم والعمل على حلها، فيما تم عقد ندوة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، كما تم المرور لمتابعة أعمال الحملة بجميع قرى ومراكز المحافظة، وكذلك تفقد مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، أعمال لجان التحصين بنواحي المحافظة، لمتابعة سير عمليات التحصين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة