Close ad

"التراث المصري" و"إنجازات الحاضر" في سهرات قصور الثقافة الرمضانية

25-3-2024 | 21:50
 التراث المصري  و إنجازات الحاضر  في سهرات قصور الثقافة الرمضانية التراث المصري وإنجازات الحاضر في سهرات قصور الثقافة الرمضانية
مصطفى طاهر

ضمن ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فى إطار احتفال وزارة الثقافة بشهر رمضان، استكمل قصر ثقافة ببا، المقهى الثقافي بمحاضرة بعنوان "التراث المصري" شارك بها د. مصطفى غيته، تحدث خلالها عن الحضارة المصرية، موضحا أن المصريين القدماء اهتموا بتسجيل تاريخهم والأحداث التي صنعوها وعاشوها، وبهذه الخطوة الحضارية العظيمة انتقلت مصر من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة في العالم لها تاريخ مكتوب، وأعقب ذلك أمسية شعرية للشاعرين شريف صلاح وعصام فؤاد، بالإضافة إلى فقرة فنية للمواهب فى الغناء. 

موضوعات مقترحة
  
وفي بيت ثقافة أبو صير الملق، استمرت ليالي رمضان بالمقهى الثقافي والتي بدأت بمحاضرة بعنوان "إنجازات الحاضر ومستقبل أفضل" تحدث المخرج والمؤلف المسرحي كمال عثمان عن أهم الإنجازات التى شهدتها مصر من المشروعات التنموية من طرق وكباري، وصوب زراعية، وإسكان اجتماعي، كما تحدث عن العاصمة الإدارية الجديدة التي تعد نقلة حضارية تشهدها مصر، تلا ذلك فقرة عزف على آلة الناي لسيد جودة، أعقبها أمسية شعرية للشاعر محمد رأفت، بالإضافة لعروض ومسابقات فنية للمواهب.

 وضمن الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف، نظم بيت ثقافة الفشن ليلة رمضانية بالنادي الرياضي، تضمنت ابتهالات دينية قدمها عصمت خليفة، تلاها محاضرة بعنوان "شهر رمضان شهر التسامح والأخوة" تحدث خلالها د. عبد اللطيف حسانين مدير الدعوة والوعظ ببنى سويف، عن صلة الرحم وفضائل شهر رمضان المبارك والأخوة والمحبة بين جميع أطياف المجتمع المصري خاصة بين المسلمين والأقباط.

كما عقدت محاضرة أخرى حول "حقوق الطفل"، وأوضحت بها سناء زكي حق الطفل منذ ولادته في الصحة، التعليم وحمايته للعيش حياة كريمة، تلا ذلك أمسية شعرية شارك فيها مجموعة من الشعراء ربيع قطب، د. ميخائيل فوزى وأحمد هيكل، أعقبها فقرة التنورة لفرقة الفنون الشعبية، كما قدمت فقرة فنية للمواهب، وفي الختام قدمت ورشة فنية فى الرسم والتلوين على وجوه الأطفال.


   التراث المصري  و إنجازات الحاضر  في سهرات قصور الثقافة الرمضانية التراث المصري و إنجازات الحاضر في سهرات قصور الثقافة الرمضانية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة