Close ad

أبرزها «المانجو والعرقسوس وقمر الدين».. عصائر لعلاج عسر الهضم على مائدة الإفطار

25-3-2024 | 17:01
أبرزها ;المانجو والعرقسوس وقمر الدين; عصائر لعلاج عسر الهضم على مائدة الإفطارعسر الهضم
همس عادل

يعاني الكثير خلال شهر رمضان من عسر الهضم بعد تناول وجبة دسمة، ويلجأ البعض إلى الأدوية التي تعمل على علاج عسر الهضم، وربما قد تتسب هذه الأدوية في بعض المشاكل على جدار المعدة، بينما يلجأ البعض إلى العصائر الطبيعية التي لها خصائص طبيعية في علاج عسر الهضم و مشاكل الجهاز العضمي. 

موضوعات مقترحة

1- الخروب

إضافة الخروب إلى النظام الغذائي بعيدًا عن شهر رمضان يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية، وذلك نظرًا لأن الخروب يحتوي على نسبة عالية من الألياف بشكل طبيعي ولا يحتوي على الكافيين، فهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن المحتوى المنخفض من السكر والدهون يجعله إضافة غذائية رائعة أو بديلاً للشوكولاتة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، وتعتبر المستويات العالية من الفيتامينات الموجودة في الخروب مثل الفيتامينات A وB-2، مفيدة للبشرة ولصحة العينين.

- الحل مثالي لمشكلات الجهاز الهضمي بعد الإفطار

يفضل تناول الخروب لمن يعانوا من مشاكل في الجهاز الهضمي فالمركبات الغذائية الموجودة في الخروب لها تأثير على الجهاز الهضمي مما يساعد على معالجة السموم ومنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء.

كما تساعد السكريات الطبيعية الموجودة في الخروب أيضًا على زيادة كثافة البراز، وتشير الأبحاث إلى أن عصير الخروب يمكن أن يكون وسيلة آمنة وفعالة لعلاج الإسهال لدى الأطفال الصغار والبالغين. 

 2- المانجو

ينصح بتناول عصير المانجو على الإفطار، وذلك لأنه تحتوي على العديد من الصفات التي تجعله ممتازًا لصحة الجهاز الهضمي، أولاً يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة تسمى الأميليز، وتقوم هذه الإنزيمات الهاضمة بتفكيك جزيئات الطعام الكبيرة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة.

وعلاوة على ذلك تحتوي المانجو على الكثير من الماء والألياف الغذائية، فقد تساعد في مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، وذلك لأنها تحتوي على مكونات أخرى تساعد على صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الألياف الغذائية.

 3- قمر الدين

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد قمر الدين أنه يدعم عمل الجهاز الهضمي، حيث يقي من الإمساك، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على كميات جيدة من الألياف الغذائية، وخاصةً الألياف القابلة للذوبان. 

- الوقاية من فقر الدم الناتج من نقص الحديد

من فوائد قمر الدين أنه يقي الجسم من فقر الدم الناتج من نقص الحديد، وذلك بسبب غناه بعنصر الحديد، حيث كل كوب من المشمش المجفف غير المطبوخ يحتوي على ما يقارب 3.5 ملليغرام من الحديد.

- تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات

يعد قمر الدين المصنوع من المشمش المجفف مصدرًا لمضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم، وخاصةً مضادات الأكسدة فيتامين أ، وفيتامين ج المهمين لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف.

 4- العرقسوس

- يقلل من ارتجاع الحمض وعسر الهضم

غالبًا ما يستخدم مستخلص جذر عرق السوس للتخفيف من أعراض عسر الهضم مثل ارتجاع الحمض واضطراب المعدة وحرقة المعدة، وقد يخفف مستخلص جذر العرقسوس أيضًا من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي، بما في ذلك الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

- يساعد في علاج القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي تقرحات مؤلمة تظهر في المعدة أو أسفل المريء أو الأمعاء الدقيقة، وتحدث عادة بسبب الالتهاب الناتج عن بكتيريا الحلزونية البوابية، وربما يساعد مستخلص جذر العرقسوس في علاج القرحة الهضمية

 5- الجوافة

تفيد الجوافة في الجهاز الهضمي فهي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، لذلك فإن عصير الجوافة على الإفطار قد يساعد في حركات الأمعاء الصحية ويمنع الإمساك، كما يمكن أن توفر جوافة واحدة فقط 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف، وبالإضافة إلى ذلك قد يفيد مستخلص أوراق الجوافة صحة الجهاز الهضمي حيث تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من شدة ومدة الإسهال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة