Close ad

إعداد منظومة رقمية لحصر التجارب الناجحة في الري الحديث.. و«سويلم» يؤكد أهميتها في توعية المزارعين| صور

25-3-2024 | 09:33
إعداد منظومة رقمية لحصر التجارب الناجحة في الري الحديث و;سويلم; يؤكد أهميتها في توعية المزارعين| صور إعداد منظومة رقمية لحصر التجارب الناجحة في الري الحديث
أحمد سمير

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أهمية التجارب الناجحة للمزارعين في التحول إلى أنظمة الري الحديث على نفقتهم الخاصة، حيث تعد نماذج استرشادية لغيرهم من المزارعين، يمكن تطبيقها بمعرفتهم في أراضيهم الزراعية.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى دور إدارات التوجيه المائي بالوزارة في توعية المزارعين بمختلف المحافظات وتعريفهم بهذه التجارب من خلال تنظيم زيارات لهذه المزارع؛ للتعرف على هذه التجارب وما تحققه من مكاسب مادية للمزارعين، ونقل هذه التجارب للتطبيق بأراضيهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة موقف المنظومة الرقمية الجاري إعدادها حالياً لحصر التجارب الناجحة للرى الحديث، المنفذة بمعرفة المزارعين وعلى نفقتهم على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة. 

واستعرض سويلم، ما تتضمنه المنظومة الرقمية الجارى إعدادها من حصر لهذه التجارب الناجحة للرى الحديث، والتى ساهمت فى تحسين وزيادة الإنتاجية المحصولية، وتقليل التكاليف، مع ترشيد لكميات المياه المستخدمة فى الري.

ووجه الوزير، قطاع تطوير الرى وأجهزة التوجيه المائي بإعداد خطة زمنية للزيارات المقترح القيام بها إلى هذه المزارع لنشرها ما بين المزارعين.

وأشار إلى دور روابط مستخدمي المياه على مستوى الترع الفرعية والمساقي فى دعم التواصل بين المزارعين على المجرى المائي ومع غيرهم من المزارعين أصحاب التجارب الناجحة للرى الحديث.

 وكلف إدارات التوجيه المائي بتوفير الدعم اللازم لهذه الروابط؛ لتسهيل مهمتها في التواصل مع المزارعين من أصحاب هذه التجارب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: