Close ad

قصور الثقافة تواصل لياليها الرمضانية في ساحة أبو الحجاج بالأقصر

24-3-2024 | 18:52
قصور الثقافة تواصل لياليها الرمضانية في ساحة أبو الحجاج بالأقصرالليالي الرمضانية في ساحة أبو الحجاج بالأقصر
مصطفى طاهر

شهدت ساحة أبو الحجاج بمحافظة الأقصر، لليوم السابع احتفالات ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المركزي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ بالمحافظات، في إطار برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

وفى مقهى يحيى الطاهر عبد الله، تحدث الشاعر محمود مرعي في برنامج عطر الأحباب عن الشاعر مأمون الحجاجي مشيرا أنه أحد أهم شعراء العامية المصرية، وأنه كان يكتب شعر الفصحى بأنواعه العمودي والتفعيلة والنثر، كما كتب في فن الواو والنميم والموال وكتب القصة القصيرة، كما كتب المسرح والرواية والمقال النقدي.

وأضاف أن الحجاجي كان له دور بارز فى الحياة الثقافية المصرية وفي المشاركة الفعالة من خلال الندوات والؤتمرات، وتقلد رئاسة نادي الأدب المركزى بالمحافظة وكذلك نادي أدب الأقصر، وعرض "مرعي" عددا من الأعمال الأدبية للأديب الراحل، كما تحدث عن الجوائز التي نالها ورحيله عام 2015.

وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، عددا من الفعاليات المتنوعة المقدمة للأطفال منها ورشة حكي بعنوان "مكارم الأخلاق" سردتها عواطف مصطفى، بجانب عرض مسرح عرائس لقصة موسى عليه السلام  للفنان محمود النجار وسماح مصطفى، كما أعد دوري ثقافي للأطفال وأسئلة في المعلومات العامة أدارته ايمان صلاح، ونفذت ورشة قص ولصق بالفوم الجليتر على ورق الناصيبيان.

ووسط تفاعل كبير قدمت فرقة ملوي للفنون الشعبية بقيادة محمد شحاتة عددا من الرقصات الشعبية منها "الدفوف، التحطيب، أمانة يا مراكبى، يا بنت يا ملاية، السحجة"، بالإضافة إلى عرض إنشاد ديني للمنشد الشيخ ناصر الأنصاري تضمن "يا جمال النبى، مديح رسول الله"، بالإضافة إلى عرض فنى لفرقة الأقصر للموسيقى العربية بقيادة الفنان أشرف شبيب وقدمت عددا من الأغانى منها "اياك نعبد ما حيينا، القلب يعشق".

يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة، تنظم برنامجًا يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.


الليالي الرمضانية في ساحة أبو الحجاج بالأقصرالليالي الرمضانية في ساحة أبو الحجاج بالأقصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة